اجتمع النقيب العام للصيادلة د. محيي عبيد وأعضاء مجلس النقابة العامة اليوم، الأحد 11 أكتوبر، بنقباء النقابات الفرعية بكافة المحافظات، والوكلاء وأمناء العموم بالنقابات الفرعية لمناقشة آليات تنفيذ اتفاقية سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات.

حضر الاجتماع من النقابة العامة د.مصطفى الوكيل، وكيل نقابة الصيادلة ، د.عصام عبدالحميد أمين عام النقابة، د.محمد العبد رئيس لجنة الصيدليات وأعضاء المجلس د.أشرف مكاوي، د.جميل بقطر، د.حسام حريره، د.جورج عطاالله، د.أحمد فخري، د.محمد علي الله، د.أحمد فاروق.

وقدمت كل نقابة فرعية رؤيتها في آلية تنفيذ اتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية وسياسة المرتجعات التي من المقرر أن تتم بعد تخليص السوق من الأدوية منتهية الصلاحية .
وتم بالاجتماع شرح بنود الاتفاقية كاملة واتفق النقباء الفرعيين وممثلي النقابات الفرعية على أنه لا يوجد خلاف في الشق الأول الخاص بغسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية .
من جانبه قال رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة العامة د.محمد العبد إن الحضور اتفقوا على آلية تنفيذ اتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية وسوف يتم توزيعها وإرسالها إلى الفرعيات مع نموذج اتفاقية المرتجعات.
وأضاف أن النقباء الفرعيين دعوا إلى الاتحاد من أجل تنفيذ هذه الاتفاقية ودعم النقابة أمام الجهات التنفيذية لحل ما يقابلها من مشاكل .
وأوضح العبد أنه للمرة الأولى تتم هذه الاتفاقية بين النقابة وشعبة الموزعين والغرفة وشركات التول بدون قيد أو شرط .
وأشار إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة مركزية بالنقابة العامة ولجنة فرعية بكل نقابة فرعية تنبثق عنها عدد من اللجان في كل مركز للقيام بالتعامل مع اية مشكلة تطرأ أثناء التنفيذ ورفعها للجنة المركزية ووضع حلول قابلة للتنفيذ .
ولفت إلى أن الحضور اتفقوا على أن التعامل لن يتم فقط من خلال شركات التوزيع بل من خلال مخازن الأدوية المعتمدة وسوف يتم إصدار قائمة بالمخازن المعتمدة سنوياً من قبل وزارة الصحة ،حيث أصر الحضور على تقنين أوضاع المخازن لمنع المخالفات مثل بيع الأدوية للجمهور .
قال عضو مجلس نقابة الصيادلة د.أشرف مكاوي إن النقيب العام وأعضاء مجلس النقابة العامة ناقشوا مع الفرعيات باجتماع اليوم سياسة المرتجعات التي سيتم إتباعها عقب غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية .
وأضاف أن أبرز النقاشات جاءت حول قضية الفاتورة وكيفية التعامل مع الأمر ، وتم توضيح إنه ليس شرطاً وجود أصل الفاتورة ولكن يكفى صورة منها تكون مخزنة على أجهزة الكمبيوتر حتى نتلافى وجود كمية كبيرة من الفواتير يصعب التعامل معها .
وأوضح أن بعض الحضور اقترحوا عمل معرض لأجهزة الكمبيوتر وإدارة الصيدليات لدعم الصيدليات الصغيرة بالتقسيط ،مؤكدين أن الهدف الأساسي هو القضاء على الأدوية منتهية الصلاحية وتطوير الأداء الصيدلي إذا ستسعى النقابة لميكنة الصيدليات من خلال برامج متخصصة في إدارة الصيدليات وأجهزة الكمبيوتر .
وأثنى النقباء الفرعيين وممثليهم على مجهودات النقابة العامة في إتمام الاتفاقية ،وأكدوا أن للقاء كان مثمراً للغاية واتفقوا على ضرورة عقد اجتماع شهري بين النقابة العامة والنقابات الفرعية لعرض ومناقشة جميع المشكلات.
وتأكيداً على ضرورة الاستعانة بالخبرات الموجودة بالنقابات الفرعية، اتفق الحضور على تشكيل لجنة للضرائب برئاسة رئيس لجنة الضرائب بالنقابة العامة د.جميل بقطر ويعاونه 8 من النقباء الفرعيين ، بالإضافة إلى تشكيل لجنة أخرى لحل أزمة ضريبة المبيعات برئاسة نقيب صيادلة كفر الشيخ د.محمد فهمي ويعاونه 5 من النقباء الفرعيين .