أكد مدير عام شركة أبيكو لصناعة الدواء د.أسامة رستم أن جميع الأدوية الحديثة التي تستخدم في علاج مرضى فيروس سي تدخل في صناعتها المادة الخام للسوفالدي.

وأضاف د.رستم في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن الضجة المثارة حول حدوث انتكاسات لبعض المرضى الذي تم علاجهم بسوفالدي لا تهدف إلى وقف استخدامه، بل تنتقد فقط استخدام البروتوكول الثنائي في العلاج "سوفالدي مع ريبافيرين"، موضحًا أنه ليس من مصلحة المريض إثارة هذه الحالة من التخبط في الرأي العام.

وأشار إلى أن مثل هذه المناقشات العلمية يجب أن تكون في اجتماعات مغلقة بحضور المتخصصين فقط.وأشار إلى أن شركته في طريقها للحصول على ترخيص لتصنيع السوفالدي محليًا، للمساهمة في توفير علاج أمن للمريض المصري وعملا على تحقيق مبادرة الرئيس السيسي في القضاء على مرض فيروس سي في مصر.

ومن جهة أخرى أكد د.رستم على مصداقية وشفافية البحوث التي تجريها شركة ims العالمية في مجال أسواق الدواء والتي أعلنت أن أبيكو تستحوذ على نحو 5% من يوق الدواء في مصر.

ولفت إلى أن هذه النسبة تسمي الترتيب المالي حيث إن جميع منتجات السركة من المثائل للأدوية تلأصلية وهو ما يجعل أسعارها منخفضة في مقابل اأدوية الأصلية، موضحًا أن الشركة تنتج نحو 250 صنف دوائي يتم توزيع حوالي 165 منها داخل مصر بينما يتم تثدير بالقي المنتجات.