أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس 28 يناير، تشكيل فريق طوارئ لمواجهة تفشي "فيروس زيكا" الذي يربط العلماء بينه وبين ولادة آلاف الأطفال بأمخاخ صغيرة في البرازيل.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي عن رئيسة المنظمة مارجريت تشان قولها "إن الفيروس انتقل من مرحلة التهديد البسيط، إلى انتشار مثير للقلق"، واصفة إياه بالأمر المفجع.
وأضافت الشبكة أنه من المقرر أن يجتمع الفريق يوم الاثنين القادم، لتحديد ما إذا كان يجب التعامل مع زيكا كتهديد عالمي، مثل فيروس إيبولا.
وكان علماء أمريكيون قد حثوا منظمة الصحة العالمية على اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة فيروس "زيكا" الذي يقولون إن لديه "قدرة هائلة على الانتشار كوباء".
وطالب العلماء، في مقال نشر بإحدى الدوريات الطبية الأمريكية، منظمة الصحة العالمية بأن تستقي الدروس من تفشي فيروس "إيبولا" وأن تشكل لجنة طوارئ تضم خبراء في علم الأمراض لمواجهة هذا الفيروس.
وقالوا إن مصل الوقاية من الفيروس قد يكون جاهزا للاختبار في غضون عامين، لكن الأمر قد يستغرق عقدا من الزمان لكي يكون متاحا للاستخدام.
يشار إلى أن "زيكا" والذي يؤدي إلى عدم اكتمال نمو المخ لدى الأطفال قد تسبب في حالة من الذعر بالبرازيل ، حيث أصيب الآلاف هناك بهذا الفيروس، الذي انتشر في نحو 20 دولة أخرى.