قال رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي د.أحمد عكاشة إن الاكتئاب هو ثالث أكثر الأمراض انتشارا في العالم بعد الأمراض التنفسية والإسهال ، مضيفا أن ١١٪ من الأمراض العضوية أسبابها نفسية.

وأضاف عكاشة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الخميس ٢٨ يناير ، على هامش إطلاق عقار "بريستيك" الذي تنتجه شركة فايزر ، بعد اعتماده رسميا من وزارة الصحة والسكان ، أن معظم الأمراض المزمنة يصاحبها اكتئاب ، مشيرا إلى أنه من ١٨ : ٢٠٪ من مرضى السرطان يصابون بالاكتئاب ، ومن ٣٠ : ٤٠٪ من مرضى الشلل الرعاش يصابون بالكتئاب ، مضيفا أن نسبة الوفيات في مرضى القلب المصحوب بالاكتئاب تصل إلى ١٧٪ ، علاوة على أن الكتئاب عامل مؤثر في الإصابة بالجلطات.

وأشار عكاشة إلى أن نحو ٦٪ من سكان العالم مصابون بالاكتئاب ، وأن السيدات يصبن بالكتئاب ضعف الرجال ، لافتا إلى أن هذا المرض يصيب ما يقرب من ١.٥ مليون مصري ، كما أن ٧٠٪ من المرضي يذهبون إلى عيادات الأمراض العضوية بسبب شعورهم بأعراض مختلفة.

ونصح د.عكاشة بالتوجه للطبيب النفسي عند تكرر الشعور بأن الشيء الذي كان سببا رئيسيا في السعادة لم يعد مؤثرا واستمرار هذه الحالة لمدة أكثر من شهر ، أو عند الشعور بعدم وجود أي سبب للسعادة ، إلى جانب الشعور المتكرر بالإجهاد وإيجاد صعوبة في التركيز .

وأوضح أن هناك حوالي ٤٢ دواء لعلاج الاكتئاب ، وأن أدوية الاكتئاب بدأت منذ عام ١٩٥٦ ، مشيرا إلى أن تأثير هذه الأدوية يبدأ بعد أسبوعين من بدء العلاج .