أطفال برؤوس صغيرة وبمخ غير سليم، هذا ما يسببه فيروس «زيكا» الذي تنقله البعوض عند لدغه للأمهات الحوامل.



«زيكا» بدأ في الظهور في أمريكيا اللاتينية ثم وصل إلى أوروبا حتى وصل إلى أعلى معدلاته في البرازيل فقد وصلت عدد حالات الإصابة به إلى 3893 حالة، حتى صار إلى حد الهلع والخوف بين الأمهات في العالم أجمع.



وكان لـ «بوابة أخبار اليوم» هذا اللقاء مع مدرس واستشاري النساء والتوليد والعقم دكتور عمرو حسن ليحدثنا عن الفيروس وسبب انتشاره وكيفية الوقاية منه.



- بداية متى تم اكتشاف المرض، وكيف انتشر بهذه الصورة في الفترة الأخيرة؟



تم اكتشاف المرض للمرة الأولى في أوغندا عام 1947 وتم تشخيصه حين ذاك في القرود، ثم تم تشخصيه مرة أخرى في نيجيريا عام 1954 ولم يكن هناك اهتمام عالمي به نظرًا لأنه لم يسبب أي حالات وفاة، ثم ظهرت موجة جديدة في عام 2007 في دول المحيط الهادي ثم في فرنسا 2013عام.


والآن ظهر في البرازيل بصورة كبيرة وذلك تزامنًا مع ظروف كأس العالم وسفر الكثير من وإلى البلدان مما أدي لنقل المرض وانتشاره، وأصبح يصيب الأجنة في رحم أمهاتهم ويؤدي إلى توقف نمو المخ وبالتالي صغر حجم الجمجمة وهذا قد يسبب الوفاة بعد الولادة أو مشكلة في النمو العقلي.

لذلك تطالب البرازيل النساء بتوقف الحمل في الوقت الحالي حتى يتم السيطرة على الفيروس نهائيَا، فالبعوضة هي الكائن رقم واحد في وفاة الإنسان لأنها تنقل الكثير من الأمراض والفيروسات له.


- هل فيروس «زيكا» يصيب النساء الحوامل فقط؟



لا، زيكا قد يصيب أي شخص وتكون أعراضه مثل أعراض الأنفلونزا تماما من رشح، ارتفاع في درجة الحرارة، ألم في العظام، طفح جلدي، التهاب في العين، لذلك يجب عند ظهور هذه الأعراض الذهاب فورًا لإجراء تحليل وخصوصًا أصحاب المناعة الضعيفة كالحوامل وكبار السن أو الذين يتعاطون أدوية تخفض المناعة.



- هل توجد طرق للوقاية من هذا الفيروس؟



بالطبع الوقاية خير من العلاج، ويجب على منظمة الصحة العالمية توعية الناس بخطورة المرض، وكيفية الحماية منه، وضرورة إجراء فحوصات طبية للأشخاص القادمين من المناطق المصابة للتأكد من عدم نقل الفيروس، وتجنب السفر إلى الأماكن المصابة، تجنب أماكن التجمعات خصوصًا مع قدوم فصل الصيف، المحافظة على البيئة المحيطة بنا من تجمعات القمامة أو المستنقعات للقضاء على البعوض تمامًا، رفع قوة جهاز المناعة بتناول غذاء صحي، النوم عدد ساعات كافي.



- هل ظهر حالات مصابة بفيروس زيكا في مصر؟



لم يظهر حتى الآن في مصر، لكنه في الأصل مرض أفريقي وقد ينتقل من مكان لمكان ومن شخص لأخر، لذلك يجب عزل المصاب تماما في مكان بعيد عن البعوض لأنه يظل حامل للمرض لمدة 10 أيام، وإذا تم لدغه مرة أخرى في هذه الفترة يكون سهل نقل الفيروس لغيره.