تنصح وزارة الصحة والسكان، السيدات الحوامل والمقبلات على الحمل بعدم السفر إلى دول أمريكا الجنوبية والوسطى إلا في حالة الضرورة القصوى.

يأتي ذلك بناء على توصية من منظمة الصحة العالمية في اجتماعها الذي عقدته في الأول من فبراير الجاري، حيث أعلنت أن فيروس «زيكا» أصبح يشكل خطرًا صحيًا دوليًا، وذلك بعد تفشي المرض في 32 دولة، وهو من الأمراض التي تنتقل من خلال بعوضة «الأييدس»، وهناك دراسات تشير إلى أنها تؤثر على الجهاز العصبي وصغر حجم الرأس للأطفال المولودين حديثا وذلك أثناء فترة الحمل أو الولادة.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أنه في حالة وجود أعراض بعد العودة من دولة حدث بها انتشار للمرض ، لزم التوجه لأقرب مستشفى حميات ، وذلك حفاظا على صحتهم وأرواحهم، مؤكدًا على خلو مصر تماما من مرض «زيكا» حتى الآن.

وقال إن أعراض المرض تتمثل في صورة ارتفاع في درجة الحرارة وصداع واحمرار بالعين وطفح جلدي وألام بالمفاصل ، لافتا إلى أن الوقاية منه تكون من خلال الحد من التعرض للدغات البعوض مثل استخدام ملابس ذات أكمام طويلة تغطي الجسم واستخدام الناموسيات والمواد الطاردة للناموس والتخلص من أماكن تجمع المياه الراكدة ، مشيرا إلى أن الوزارة قد خصصت الخط الساخن 105 للرد على أي استفسارات وتلقي البلاغات.