أعلنت وزارة الصحة والسكان نجاح منظومة الطوارئ الجديدة في إنقاذ حياة 42 مواطنًا مصريًا بعد تعرضهم لنزلات معوية حادة وقيء نتيجة تناولهم وجبات غذائية فاسدة، قبل استقلالهم القطار القادم من محافظة أسوان متجها إلى محافظة القاهرة مساء أمس الثلاثاء 2 فبراير.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة د.خالد مجاهد أن المصابين الذين تم إنقاذهم بينهم 3 أطفال أحدهم يبلغ من العمر عام ونصف، والثاني 4 سنوات، والثالث 7 سنوات، وباقي الحالات تتراوح أعمارهم ما بين 12 عاما و 47 عامًا.

وأضاف أن الفريق الطبي نفذ ولأول مرة في مصر خطة «التعامل المتنقل» مع الكوارث والطوارئ طبقا للخطة التي وضعتها وزارة الصحة والسكان مؤخرًا.

في ذات السياق أصدر وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي توجيهاته لكل من مستشار الوزير للرعاية العاجلة د.شريف وديع، ورئيس هيئة الإسعاف د.أحمد الأنصاري فور إبلاغه بوجود 30 شخصًا بالقطار المتجه من أسوان إلى القاهرة ظهرت عليهم أعراض القيء والتعب والاشتباه في إصابتهم بالتسمم الغذائي بسرعة تطبيق التعامل الطبي المتنقل مع الحالات.

وتجدر الإشارة إلى أن 5 سيارات إسعاف قد تمركزت في محطة قطار سوهاج، وأثناء توقف القطار بالمحطة وبالتنسيق مع وزارة النقل، استقل عدد من الأطباء والمسعفين القطار وبدؤوا في إسعاف المصابين، حتى وصل القطار إلى محطة أسيوط حيث تمركزت 5 سيارات إسعاف أخرى أمام محطة القطار.

وانضم إليهم عدد من الأطباء الآخرين لمعاونة زملائهم في إنقاذ المصابين ، وهكذا حتى محطة المنيا، بني سويف ،انتقالا إلى محطة الجيزة ، حتى تحول القطار المتجه من أسوان إلى القاهرة إلى ما يشبه المستشفى المتنقل، إضافة إلى 20 سيارة إسعاف تمركزت بمحطات القطار الأربعة.

تزامن هذا التحرك السريع، مع تمركز 12 سيارة إسعاف بمحطة رمسيس بالقاهرة لاستقبال المصابين، كما تم تجهيز 26 سرير رعاية مركزة في أربعة مستشفيات تابعة لوزارة الصحة والسكان وهي أم المصريين وإمبابة ودار السلام والمنيرة، إضافة إلى تجهيز مركزيي السموم بجامعتي عين شمس والقاهرة.

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد إن فترة نقل المرضى من أسوان إلى القاهرة كانت كافية للأطباء لعلاج المصابين وإسعافهم، حتى تماثلوا جميعا للشفاء وأصبحوا بحالة صحية جيدة، لافتًا إلى أنه فور وصول الحالات إلى محطة رمسيس بالقاهرة، رفضوا نقلهم إلى المستشفيات لتحسن حالتهم وتلقيهم الرعاية الطبية اللازمة أثناء استقلال القطار.

وأشار مجاهد إلى أن نظام الطوارئ الجديد يتم تطبيقه بجميع محافظات الجمهورية، يضم فريقا طبيًا متكاملا من المتخصصين للتعامل مع المصابين في حالات الكوارث والأزمات الكبرى إلى المستشفيات.

وتابع المتحدث الرسمي أن الفريق الطبي دائما على اتصال مباشر غرفة الأزمات والكوارث بالتنسيق مع الفرق المركزية بالرعاية الحرجة والعاجلة بالإضافة إلى التنسيق المستمر مع الأطباء الاستشاريين وهيئة الإسعاف.