أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز وشركة إيبسوس أن فيروس زيكا الذي بات ينتشر بسرعة يثبط عزيمة الكثير من الأمريكيين عن السفر إلى أمريكا اللاتينية والكاريبي وسط قول 41 في المائة ممن يعلمون بشأنه إنهم لن يقوموا على الأرجح بمثل هذه الرحلة.

وتعتبر نتائج الاستطلاع أحدث المؤشرات على أن الفيروس الذي يشتبه في ارتباطه بولادة آلاف الأطفال بعيوب خلقية في البرازيل ربما يمنع السفر إلى الوجهات التي يقصدها السياح بكثرة خلال فترة الطقس البارد في بلدانهم خلال الأشهر المقبلة.
ولم تسجل شركات الطيران ومشغلو الرحلات البحرية انخفاضا في الحجوزات بسبب فيروس زيكا.
وقلل المحللون من وطأة تأثير قرار عدم السفر الذي قد يتخذه الآباء المستقرون حديثا والعازمون على الإنجاب على العائدات المالية لهذا القطاع.
لكن مستوى الوعي بشأن الفيروس الذي ينتقل عبر البعوض قد ارتفع إلى حوالي ثلثي الأمريكيين وفقا للاستطلاع الذي شمل 1595 شخصا في الولايات المتحدة وأجري بين الأول والخامس من فبراير مقارنة بنحو 45 في المائة في استطلاع مماثل أجرته إيبسوس ورويترز في أواخر يناير.
ونصحت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها الحوامل بتجنب السفر إلى المناطق التي ينتشر فيها زيكا كما أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ عالمية لمواجهته.
ومن الفئة التي على وعي بشأن الفيروس قال 41 في المائة إنهم لن يسافروا على الأرجح إلى بويرتوريكو والمكسيك وأمريكا الجنوبية خلال 12 شهرا المقبلة بسبب فيروس زيكا وفق ما خلص إليه الاستطلاع.
في حين قال نحو 48 في المائة إنهم لن يغيّروا على الأرجح قرارهم بالسفر إلى هذه البلدان.
كما عبر ستة من أصل عشرة أمريكيين عن قلقهم حيال الفيروس بينهم 18 في المائة قالوا إنهم يشعرون بقلق بالغ.