قال رئيس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد د.محمد عز العرب إن القضاء على فيروس سي في مصر سيحدث عند انخفاض نسبة الإصابات الجديدة إلى ١٪ وهذا لا يعتمد على العلاج ، بل لابد من اتباع سياسة وقائية فعالة.

وطالب د.عز العرب خلال تصريحاته الخاصة ل"بوابة أخبار اليوم" بإدخال أجهزة الكشف عن الفيروسات الكبدية من خلال الحامض النووي NAT والتي تضمن سلامة وأمان الدم ، لافتا إلى أنها غالية الثمن وتصل إلى ١٠ مليون جنيه ولكنه أفضل وسيلة يمكن استخدامها في بنوك الدم المجمعة لسلامة وأمان الدم، داعيا منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص ورجال الأعمال بالمساهمة في إدخال هذه التكنولوجيا إلى مصر.
وأشار إلى أن مصر حتى الأن هي رقم واحد في العالم بالنسبة لمعدلات الإصابة بفيروس سي بسبب غياب التطبيق الأمثل لمعايير مكافحة العدوى سواء في المستشفيات العامة أو الخاصة ، مشددا على ضرورة العمل على وصول برامج التوعية ضد عدوى فيروس سي للمواطنين في أماكن تواجدهم ، بمعنى أن تصل للفلاح في أرضه وللعمال في مصانعهم ، وللطلاب في مدارسهم ، مع إدخال تعديلات على أساليب التوعية الصحية بحيث تصبح أكثر جزبا للمستهدفين منها.
وأعرب د.عز العرب عن سعادته بفكرة إنشاء مصنع للسرنجات ذاتية التدمير والتي لا تصلح للاستخدام إلا مرة واحدة ، مشيرا إلى أن هذه المنظومة تكتمل بألية تضمَّن التخلص الآمن من النفايات الطبية.
وكشف أن أكثر من ٩٢٪ من مرضى فيروس سي في مصر يعنانون من النوع الرابع من الفيروس ، بينما يعاني حوالي ٨٪ من النوع الجيني الأول.
وأوضح د.عز العرب أن الخطوط الإرشادية للعلاج سواء التي وضعتها الجمعية الأوروبية للكبد أو الجمعية الأمريكية اعتمدت على أربعة خطوط رئيسية أولها الهارفوني منفردا وبدون أي أدوية مساعدة والذي سيتاح في الأسواق المصرية خلال أيام معدودة ، ثم كيوريفو مع ريبافايرين ، والذي يتسم بفاعليته العالية مع آثار جانبية أقل علاوة على أنه الوحيد المناسب لمرضى الفشل الكلوي ، ثم السوفالدي مع الدكلانزا وهو متوفر في السوق المصري حاليا ، أما البروتوكول الرابع فهو السوفالدي مع أوليسيو ، مشيرا إلى أن دكلانزا يباع في مراكز الكبد بسعر مخفض جدا وهو ٧١ جنيه للعبوة ويباع في الصيدليات بسعر ٢٠٠ جنيه للعلبة .
وعن الجديد في علاج مرضى فيروس سي قال د.عز العرب إن منظمة الدواء والغذاء الأمريكية اعتمدت عقارا جديدا يسمى "مربع ميرك" وذلك يوم ٢٨ يناير الماضي والذي يتميز بفاعليته وسهولة استخدامه وأعراض جانبية أقل مع نسبة انتكاسة أقل ويصلح لجميع الأنواع الجينية ، مشيرا إلى أن سعره مرتفع جدا ولكن يمكن إدخاله مصر من خلال اتفاقية عالمية يتم بناء عليها الاتفاق على شرائه بما يوازي 1% من السعر العالمي لأن مصر تعد من اادول الفقيرة أو النامية.