أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد عن الكشف على 214 ألف و732 مولود ضمن البرنامج القومي للكشف المبكر على نقص هرمون الغدة الدرقية في حديثي الولادة وتم تكرار عدد 1471 عينة ورقية وتحويل عدد 282 مولود لعمل العينة الوريدية التي تشخص الإصابة بالمرض.

يأتي ذلك ضمن أنشطة الإدارة العامة لذوي الاحتياجات الخاصة التابعة لقطاع الرعاية الصحية الأساسية ، قامت بعدة إنجازات مهمة خلال شهر يناير الماضي.
وأضاف مجاهد أنه تم إجراء الاختبار لعدد 214 ألف و957 من حديثي الولادة خلال هذه الفترة ، ضمن برنامج الكشف المبكر عن مرض " الفنيل كيتونيوريا " في حديثي الولادة ، حيث تم تشخيص عدد 36 طفل مصاب بالمرض ويتلقون الألبان العلاجية ويتم متابعتهم بمعرفة الإدارة.
وتابع أنه تم إجراء المسح السمعي لعدد 1677 من حديثي الولادة المترددين على وحدات الرعاية الصحية الأولية التي يوجد بها الأجهزة وتحويل عدد 15 حالة إيجابية للعيادات السمعية بالمستشفيات العامة للتشخيص والتدخل.
وأشار مجاهد إلى أنه تم عقد دورة تدريبية واحدة لعدد 25 من الفريق الصحي بوحدات مركز طبي بولاق الحضري ومركز الحصري ومركز طبي هرم سيتي بإدارة 6 أكتوبر ومركز طبي غرب المطار بإدارة شمال الجيزة بمحافظة الجيزة واستمرت الدورة لمدة أربع أيام.