أعلنت وزارة الصحة والسكان، أن الهدف من تطبيق نظام الاعتماد هو تعميم هذا النظام بجميع الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية والبالغ عددها 2752 وحدة صحية.
وأشار رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض د.عماد عزت، إلى أن نظام الاعتماد هو أداة تقييم المنشآت الصحية طبقا لمعايير محددة للمدخلات والعمليات والمخرجات التي تؤدي إلى تحسين العائد من الخدمة وتحسين جودة الخدمات بشكل مستمر.
وأضاف عزت، أن الهدف من نظام الاعتماد هو تقويم وتدعيم دور وزارة الصحة والسكان في التنظيم وتقييم الأداء، بالإضافة إلى تجهيز المؤسسات الصحية لدورها الجديد في برنامج الإصلاح الصحي، وبناء نظام لاستمرارية تقديم الخدمات الصحية ذات الجودة العالية ، فضلا عن تأسيس قاعدة معلومات مقارنة بهدف تكامل الخدمات الصحية.
وتابع أن برنامج الاعتماد يعتمد على مسح ميداني داخل المنشآت الصحية ، ويتم التقييم بواسطة أشخاص متميزين ، تم تدريبهم على البرنامج ، كما أنه تم تصميم برنامج اعتماد الرعاية الصحية الأولية ليلاءم مستويان من المنشآت الصحية وهما «وحدات الرعاية الأساسية والتي تعرف تحت برنامج الإصلاح الصحي باسم وحدات صحة الأسرة – مراكز الرعاية الأساسية والتي تعرف تحت برنامج الإصلاح الصحي باسم مراكز صحة الأسرة».