قال نائب رئيس اللجنة القومية للفيروسات الكبدية ،د.وحيد دوس، إن اللجنة ستوفر عقار هارفوني المستورد لمرضى فيروس سي بمبلغ 9000 جنيه فقط للجرعة كاملة ، بدلا من 57 ألف جنيه هي سعره العالمي خارج مصر.

وأضاف د.دوس في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن عقار هارفوني المستورد يتم اختباره وتحليله حاليا من خلال الرقابة الدوائية في مصر وسيتم طرحه في الصيدليات ، وبيعه للجمهور من خلال مراكز الكبد التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية خلال شهر تقريبا.

وأوضح أن حوالي 3 شركات مصرية أنتجت مثائل لـ"هارفوني" وستقوم اللجنة بعمل مناقصة للتوريد ، متوقعا أن يكون السعر في حدود 600 جنيه للعبوة الواحدة ، مؤكدا أن اللجنة ستبيع العقار للمرضى الذين يرغبون في العلاج على نفقتهم الخاصة بنفس السعر ، بينما سيتم صرفه بالمجان للمرضى الذين يعالجون على نفقة الدولة.

وأعرب د.وحيد دوس عن سعادته البالغة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن برتوكولات علاجية جديدة تتوافق تماما مع ما تتبعه اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية في علاج مرضى فيروس سي وتتضمن السوفالدي مع الدكلانزا ، والسوفالدي مع الأوليسيو ، وهارفوني.

وقال إن الأبحاث أكدت إمكانية استخدام هارفوني أو ودكلانزا في علاج مرضى فيروس سي في بداية مرحلة الفشل الكبدي ، إلى جانب عقار "كيوريفو" المعروف بهذه الخاصية إضافة إلى كونه مناسب لمرضى فيروس سي الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو فشل كلوي.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة خاصة من كبار أساتذة الكلى والمسالك مع أطباء الكبد لتحديد البروتوكولات والأدوية التي يمكن استخدامها معهم لعلاج فيروس سي دون التأثير على حالة الكلى ، مشيرا إلى أن مصر بها ما يقرب من 50 ألف مريض يرغبون في زراعة كلى وينتظرون العلاج الذي يتناسب مع حالتهم للقضاء على فيروس سي أولا ، كما أن هناك ما يقرب من 300 ألف مريض بفيروس سي لديهم متاعب في الكلى .

وأكد على كفاءة عقار كيوريفو في علاج مرضى فيروس سي الذين يعانون من مشاكل في الكلى ، موضحا أن نتائجه تكون أفضل باستخدامه مع عقار ريبافايرين ، لذلك فقد وضعت اللجنة المشكلة من أطباء الكلى وأطباء الكبد خطوات وإجراءات لاستخدام الريبافيرين دون التأثير على أداء الكلى حيث تم الاتفاق على البدء بجرعات صغيرة ومتابعة حالة المريض ثم زيادة الجرعة بالتدريج بما يتناسب مع كل حالة.

ومن جهة أخرى توقع نائب رئيس اللجنة القومية للفيروسات الكبدية أن يصل ثمن الجرعة كاملة من أدوية فيروس سي المصرية إلى 1000 جنيه بنهاية عام 2016 ، وذلك مع اشتعال المنافسة بين الشركات المنتجة إلى جانب انخفاض أسعار المواد الخام ، كما توقع القضاء على جميع قوائم الانتظار بنهاية شهر إبريل المقبل على الأكثر.