حذرت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، مارجريت تشان، من اتساع رقعة انتشار فيروس "زيكا"، وذلك في ختام زيارتها التي استمرت يومين للبرازيل التي تأتي في بؤرة أزمة فيروس زيكا.

ونقلت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية، الخميس 25 فبراير، عن تشان قولها - في مؤتمر صحفي في ريو دي جانيرو - "قد تزداد الأوضاع سوءا قبل أن تشهد تحسنا، لا تندهشوا إذا رأيتم حالات إصابة بصغر حجم الرأس في أجزاء أخرى من البرازيل".

وأضافت المسئول الدولية أنه لا تتوافر معلومات كثيرة عن زيكا حتى الآن، منها ما إذا كان الفيروس يتسبب حقا في إصابة المواليد بصغر حجم الرأس مما يؤدي إلى مشاكل تتعلق بالنمو.

وكانت البرازيل قد أكدت خلال الأسبوع الجاري أن هناك أكثر من 580 حالة إصابة بصغر حجم الرأس، ترى أن معظمها له صلة بفيروس زيكا عند الأمهات، وتتحرى البرازيل بشأن أكثر من 4100 حالة إضافية، يشتبه بإصابتها بصغر حجم الرأس.

وأصبحت كولومبيا الأكثر تضررا بفيروس زيكا بعد البرازيل، حيث أعلن مسؤولو الصحة في كولومبيا، الأربعاء، عن حالة محتملة لصغر حجم الرأس مرتبطة على الأرجح بفيروس زيكا في جنين مجهض.

وأعلنت كولومبيا عن أكثر من 37 ألف حالة إصابة بفيروس زيكا، منها 6356 في أمهات حوامل، لكنها لم تؤكد بعد أي حالات لإصابة مواليد بتشوه صغر حجم الرأس مرتبطة بزيكا.

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية في الأول من الشهر الجاري حالة طوارئ عالمية بسبب فيروس زيكا، مشيرة إلى اشتباه قوي في الارتباط بين العدوى عند الحوامل وتشوه الأجنة.