أكد نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية د.وحيد دوس أن إسقاط الجمعية الأمريكية للكبد لعقار سوفالدي من بروتوكولاتها لا يعني عدم كفاءته، حيث أن عقار هارفوني يتضمن نفس المادة الفاعلة لسوفالدي في تركيبته.

وأضاف د.دوس في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية تتابع بشكل مستمر كل جديد في علاج مرضى فيروس سي وتطلع باستمرار على البروتوكولات العلاجية للجمعيتين الأوروبية والأمريكية في ما يخص الجين الرابع من فيروس سي المنتشر في مصر، مشيرًا إلى أن اللجنة تتخذ قراراتها وفقا للمعطيات والمتطلبات الخاصة بالمريض المصري ووفقا للظروف الاقتصادية للدولة.

وشدد على أن اللجنة لها بروتوكولات خاصة تتبعها مع كل مريض وفقا لحالته ، حيث يتم علاج المرضى حاليا بسوفالدي مع دكلانزا وهو البروتوكول الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية مؤخرا ، كما يتم علاج بعض الحالات بسوفالدي مع أوليسيو، إلى جانب علاج مرضى فيروس سي الذين يعانون من مشاكل في وظائف الكلى باستخدام عقار كيوريفو مع ريبافيرين حسب توصيات الجمعية الأمريكية.

وكانت الجمعية الأمريكية لمرضى الكبد قد أصدرت أخر تعديل لها في فبراير ٢٠١٦ باعتماد أحدث علاجات فيروس سي لمرضى النوع الجيني الرابع ، وتضمن إلغاء البروتوكولات التي بها سوفالدي مع أي عقار أخر ، ونصت التوصيات على ما يلي :
١. كيوريفو أعلى توصيات مستوى ١ مركز ١
٢. زيباتير تاني أعلى توصية مستوى ٢ مركز ٢
٣. هارفوني تاني أعلى توصية مستوى ٢ مركز ٢