قال رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة د.أحمد محي القاصد إن مراكز الأورام المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية تقدم العديد من الخدمات الطبية في مجال الوقاية والكشف المبكر والعلاج لحالات الأورام.
وأوضح القاصد أن المراكز هي كل من أورام معهد ناصر,السلام، طنطا، ميت غمر، أسوان، دمياط، سوهاج، المنيا، دمنهور، وأورام القباري بالإسكندرية.
وأشار إلى أن جلسات العلاج الكيماوي التي تم إجرائها بمراكز الأورام التابعة للأمانة بلغت 124.452 جلسة، كما بلغت جلسات العلاج الإشعاعي 121.931 جلسة وذلك خلال 2015.
وأضاف رئيس الأمانة أن حجم التردد على العيادات الخارجية بمراكز الأورام بلغ 412.571 مريض بينما ، بلغ إجمالي التردد على الأقسام الداخلية 58.267 مريض ، كما بلغ إجمالي العمليات الجراحية بمراكز الأورام 10281 عملية، وذلك خلال عام 2015 ، مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية لتقديم هذه الخدمات بلغت 310 مليون جنيهًا شاملة الأجور والأتعاب ومستلزمات التشغيل.
ويقول د.أحمد محي أن عام 2015 شهد تدشين مشروع ميكنة السجل الطبي لمراكز الأورام بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ومؤسسة وفاء لمصر والذي يهدف إلى ربط مراكز الأورام ببعضها عملا بقاعدة إرساء قاعدة بيانات لمرضى الأورام والذي سيساعد في وضع الخطط الاستراتيجية للعلاج بالإضافة للمشاركة في الأبحاث، مع الجامعات والمراكز البحثية محلياً وعالمياً.
وأوضح محي أن مشروع ميكنة السجل الطبي لمراكز الأورام سيوفر الآليات اللازمة لدراسة مدى الاحتياج للتوسع في الخدمات المقدمة أو إضافة خدمات جديدة ويشمل المشروع ميكنة أقسام "العيادات الخارجية -الدخول والخروج-العلاج الإشعاعي-العلاج الكيماوي- الصيدلة-الصيدلة الإكلينيكية- القسم الداخلي- العمليات الجراحية- الأشعة-السجلات الطبية-حسابات المرضى-المعامل".
ولفت القاصد إلى أنه تم الانتهاء من عقد 35 دورة تدريبية تخصصية في مجال تكنولوجيا المعلومات للعاملين بنظم المعلومات بمراكز الأورام التابعة للأمانة خلال 2015 ،كما تم تدريب الأطباء على استخدام الأكواد العالمية لتسجيل الأورام ICDO ، موصحا أن المشروع بدء تشغيله بالفعل بمركز أورام معهد ناصر وسيتم التشغيل الفعلي بباقي مراكز الأورام خلال 2016.
وقال الدكتور أحمد محي أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروعات التطوير بمراكز الأورام خلال عام 2015، ومنها تطوير القسم الداخلي بمركز أورام السلام بتكلفة 1.655.000 جنيهاً بالإضافة إلى الانتهاء من أعمال الصيانة وتطوير شبكة الصرف الداخلي والخارجي بمركز أورام دمياط بتكلفة 2.680.240 جنيهاً هذا، بالإضافة إلى الانتهاء من أعمال التطوير بالمبنى القديم بمركز أورام المنيا بقيمة 16.000.000 جنيهاً ومعالجة حمامات المبنى القديم وعزل سطح المبنى الجديد بمركز أورام دمنهور بقيمة 590.676 جنيهاً.
وأشار رئيس الأمانة أنه خلال عام 2015 تم إمداد مراكز الأورام بالأجهزة الطبية المتقدمة وأجهزة الماموجرافي والأشعة المقطعية 128 مقطع وأجهزة الرنين المغناطيسي وقياس جرعات الإشعاع وذلك بمراكز الأورام في طنطا ودمياط وأسوان وميت غمر بتكلفة 28 مليون جنيهاً.
وتابع القاصد أنه في إطار دعم الدولة للخدمات الصحية في مجال الأورام وافق مجلس الوزراء على تحويل مستشفى قنا التخصصي إلى مركز أورام مع نقل تبعيته لأمانة المراكز الطبية المتخصصة وقد تم تخصيص قطعة أرض بمساحة 3000 متر تقريباً لإنشاء مركز للعلاج الإشعاعي واستكمال الخدمات التي سيقدمها المركز، وقد وافق وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد على تطوير مركز أورام المنيا بمبلغ 11 مليون جنيهاً ، هذا بالإضافة إلى تطوير الدورين الثالث والرابع بأورام طنطا بتكلفة 15 مليون جنيهاً علاوة على إمداده بأجهزة طبية متقدمة بتكلفة 14 مليون جنيهاً ودعم المركز بجهاز معجل خطي بتكلفة 25 مليون جنيهاً.
ونوه د.محي إلى أنه جاري توريد 7 أجهزة معجل خطي و7 أجهزة جاما كاميرا و7 أجهزة CT محاكي بأورام معهد ناصر، وأورام سوهاج، وأورام المنيا، وأورام دمنهور، وأورام أسوان، وأورام السلام، وأورام دمياط، وأورام قنا الجديد بقيمة إجمالية 166 مليون جنيهاً.