تقدم وزير الصحة والسكان، د.أحمد عماد الدين راضي، بـ٣ مقترحات لمجلس وزراء الصحة العرب خلال اجتماع دورته العادية الـ45 التي عُقدت بالقاهرة الخميس 3 مارس.

وتضمن المقترح الأول، إنشاء مركز لقاعدة بيانات مشتركة للأمراض المعدية وغير المعدية لدعم البيانات بين وزارات الصحة بالدول العربية، مشيراً إلى أن المركز سيعمل على تقييم تجارب الدول في التعامل مع الأوبئة والأمراض، كما يُساهم في عمل دراسة مؤشرات صحية يمكن من خلالها التعرف والتوقع بالأمراض الصحية الطارئة في كافة الدول لوضع الخطط للوقاية والعلاج.

وتمثل مقترح د. أحمد عماد، الثاني في المطالبة بتوحيد البرامج التدريبية بهيئات التدريب بالدول العربية، لافتا إلى وجود هيئات مستقلة للتدريب ببعض الدول العربية مثل "السعودية والأردن ومصر وغيرها"، موضحا أن توحيد البرامج التدريبية بهذه الهيئات سيتيح فرص عمل للأطباء بجميع الدول العربية، وقد وافق مجلس وزراء الصحة العرب بالإجماع على تطبيق هذا المقترح.

وتعلق المقترح الثالث لوزير الصحة والسكان باللاجئين السوريين، حيث طالب بإجراء حصر لأعدادهم وأمراضهم التي يعانون منها، وذلك بالتنسيق مع المكتب التنفيذي لوزراء الصحة العرب ودول الجوار التي تستقبل اللاجئين السوريين.

ولاقت المقترحات الثلاثة قبول مجلس وزراء الصحة العرب وتم تكليف الأمانة الفنية بإجراء دراسة لتنفيذها.

وعلى هامش الاجتماع، عقد الوزير عدة لقاءات مع وفود وزارتي الصحة بدولتي البحرين والعراق، إضافة للقاء ثالث مع الدكتور ميشيل سيدي بيه المدير التنفيذي ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الإيدز بحضور الفنانة "يسرا" سفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة لشؤون الإيدز.