كشفت دراسة علمية أجراها فريق من الباحثين الفرنسيين في معهد باستر الفرنسي على 40 مريضا أصيبوا بالتهاب الأعصاب الحادة والجذور العصبية ما يؤدي إلى الشلل.

وجاء ذلك خلال فترة الوباء الذي اجتاح منطقة بولبنيزى الفرنسية إثر إصابتهم بفيروس زيكا في الفترة من 2013 – 2014 وهذه الإصابات العصبية كان لها علاقة بفيروس زيكا.
وأشارت الدراسة إلى أن التهاب الأعصاب الحادة يأخذ شكلا ضيقا في التنفس بنسبة 20% إلى 30% من الحالات فهو يسبقه التهابات تثير الجهاز المناعي وتهاجم الأعصاب الطرفية التي ترتبط بالجهاز العصبي المركزي على طول العمود الفقري.
وأكد بروفسور الأعصاب الفرنسي أرنو أن فيروس زيكا هو السبب وراء تزايد عدد المصابين بالتهاب الأعصاب الذي ضرب مقاطعة بولينيزى الفرنسية وأن ثلثي سكانها نحو 180 ألف مريض قد أصيبوا بفيروس زيكا في الفترة من 2013 – 2014 وأن ما يقرب من 32 ألف مريض قد استشاروا الأطباء خوفا من إصابتهم بفيروس زيكا و42 تم نقلهم إلى المستشفيات للعلاج من التهاب الأعصاب الحادة.
وترتفع خطورة الإصابة بهذا المرض من 4ر2 في كل 10 ألاف حالة مصابة بالفيروس وبعد ثلاثة شهور من العلاج استطاع 57% من المرضى من المشي والتحرك حيث أن معظم مرضى التهاب الأعصاب كانوا يحملون مضادا للأجسام بضعف مفعول فيروس زيكا.
وأشار الباحثون إلى أن فيروس حمى الدينج يسبب أيضا التهاب الأعصاب الحاد ما يستدعي مراقبة هؤلاء المرضى لمدة 35 يوما.