تنظم الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد "ADVANCE "، دورة تدريبية مجانية لإعداد أخصائي غرفة المصادر ضمن برنامجها التدريبي السنوي، الأحد 13 مارس.
ويأتي ذلك بهدف دعم دمج الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد في جميع مناحي الحياة ، والتي استبقتها دورة تدريب إعداد أخصائي دعم الدمج التعليمي، ثم دورة إعداد أخصائي دعم التشغيل، من خلال منحة من أحد البنوك الوطنية لتشغيل الشباب في مصر ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد في نفس الوقت.
وأكدت رئيس مجلس إدارة الجمعية - عضو المجلس القومي لشئون الإعاقة وعضو لجنة الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة - مها هلالي أن الدورة تهدف إلى إعداد أخصائي غرفة المصادر المؤهل علميا وفنيا وتفعيل دوره لاستكمال عناصر منظومة التعليم الدمجي داخل المدارس النظامية.
وأوضحت مها هلالي أن غرفة المصادر هي غرفة خدمات خاصة تقام في المدرسة الدامجة بهدف تقديم خدمات تربوية للأطفال ذوي الصعوبات التعلّيمية، وهم الأطفال الذين يعانون من اضطراب واحد أو أكثر في العمليات الإدراكية المعرفية، وإدارة الغرفة يتبع نظام تربوي يحتوي على برامج متخصصة تكفل للطالب اهتمام باحتياجاته الفردية بما يتناسب مع قدراته وخصائصه التعليمية، وتعزز ما يتعلمه في الفصل النظامي.
وأوضح المدير التنفيذي لجمعية التقدم محمد الحناوي ، أن الدورة سوف تشمل عدد من الموضوعات منها تعريف المتدربين بماهية غرفة المصادر، وأركان غرفة المصادر، ومهام أخصائي غرفة المصادر، والذكاءات المتعددة، والتقويم والاختبارات التحصيلية، والبرنامج التربوي الفردي، والتدريس الفعال، وطرق التدريس المتباينة، وتعليم القراءة والكتابة والحساب، والخرائط الذهنية، وفنيات إدارة غرفة المصادر والعمل داخلها.
وأشار محمد الحناوي إلى أن الدورة تنظم كمنحة مجانية، وتقبل شباب الخريجين الجامعيين من مختلف التخصصات والراغبين في العمل في غرف المصادر بالمدارس الدامجة لدعم دمج الطلاب ذوي صعوبات التعلم أو الذين يعانون من اضطراب واحد أو أكثر في العمليات الإدراكية المعرفية.
يذكر أن الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد "ADVANCE " تنظم على مدار العام سلاسل دورات تدريبية متصلة ضمن منظومة خدماتها المقدمة للأبناء من ذوي الإعاقة والتوحد، تهدف إلى سد العجز في وجود أخصائيين في نواحي دمج الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد، والتي تعمل في نفس الوقت على توفير فرص عمل مناسبة لعدد كبير من شباب الخريجين.