يثير دخول فصل الصيف تساؤل الكثيرون عن كيفية الحفاظ على الجلد والبشرة والعناية بالشعر، من أشعة الشمس، خاصة في ظل لجوء العديد من السيدات لاستخدام الكيراتين والبروتين لفرد وتنعيم الشعر.
قال استشاري الأمراض الجلدية بالقصر العيني د.محمد منجي إن التغذية السليمة والإكثار من شرب الماء، وتجنب التعرض لأشعة الشمس عند ارتفاع دراجات الحرارة خاصة في فصل الصيف يساهم في الحفاظ على الجلد من التدهور خاصة مع تقدم العمر.

ويرى د.منجى ضرورة تجنب الاعتماد على الكيرياتين والبروتين لفرد وتنعيم الشعر، نظراً لأنه يعطي إيحاءً مؤقتاً بفائدته عند استخدامه، لكنه في الحقيقة العلمية والطبية فإنه يتسبب في أثراً ضاراً للشعر على المدى البعيد ، وقد يصعب علاجه في بعض الحالات ، مشيراً إلى أهمية الإكثار من شرب الماء لضمان ترطيب الجلد وكذلك علاج الأنيميا التي تكون سبباً رئيسياً في بعض الحالات لسقوط الشعر بكثرة.


وأشار إلى ضرورة اللجوء للطبيب عند التأكد من وجود مشاكل مستمرة للشعر والجلد لتوضيح العلاجات المناسبة لكل حالة، مشدداً على ضرورة الابتعاد عن الكريمات والمرطبات والمنتجات الدعائية والتي يكون لها بالغ الضرر من الجانب الطبي.

وعن جفاف الشعر.. أوضح د.محمد منجى استشاري الأمراض الجلدية أن تكرار غسل الشعر لعدة مرات على مدار الأسبوع وتعدد أنواع الكريمات والزيوت المستخدمة على الشعر وتقلبات الجو بين فصول السنة وكذلك التعرض للأشعة الشمس عند الذروة في فصل الصيف، تعد من أهم أسباب جفاف الشعر.


ولعلاج هذا الجفاف ..نصح استشاري الأمراض الجلدية بألا يتجاوز عدد مرات غسل الشعر في الأسبوع عن مرتين فقط، وضرورة استخدام الأدوية والكريمات التي ينصح بها الطبيب دون اللجوء إلى نظيرتها مجهولة الهوية، وعدم الاعتماد على المنتجات التي توهم بقدرتها على تطويل الشعر وكثافته ونعومته خلال أيام، مشدداً على عدم الانسياق وراء الحملات الدعائية والإعلانات المضللة لبعض المنتجات.


وتعليقاً على مشكلة زيادة شعر الجسم.. أكد د.منجي أنه يعد تكيس المبايض الذي يتسبب في زيادة إفراز الهرمونات الذي يعمل على اضطراب التوازن بين نسبة هرمونات الأنوثة مع هرمونات الذكورة يعد أهم أسباب زيادة الشعر في الجسم، مضيفاً أن ذلك يتم علاجه من خلال استخدام تقنية الليزر.