استقبل وزير الصحة والسكان، الدكتور أحمد عماد الدين راضي، الأحد 20 مارس، سفير دولة اليابان بمصر تاكيهيرو كاجاوا، بمقر ديون عام الوزارة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور خالد مجاهد إن الزيارة تأتي في إطار تحسين الخدمات الصحية والطبية لتحقيق التنمية المستدامة للبلدين.

وأوضح أن الجانبين أكدا أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في قطاع الرعاية الصحية، وذلك من أجل تحسين نظام الرعاية الصحية في مصر، وتعزيز التعاون الثنائي في مجالات نظام التأمين الصحي المصري للوصول إلى تحقيق التغطية الشاملة التي تم إدراجها ضمن الأهداف المستدامة من قبل الأمم المتحدة في عام 2015.

وأضاف المتحدث الرسمي أن تنمية الموارد البشرية والذي يعد من أهم جوانب تعزيز خدمات الرعاية الصحية وتقديم خدمة ذات جودة عالية، يمثل أحد أهم ركائز التعاون المثمر بين مصر واليابان، حيث تم مناقشة زيادة عدد الفرص المتاحة للأطباء المصريين لإتمام دراستهم باليابان.

وأشار إلى أنه تم التركيز على ضرورة الاهتمام بإتاحة الفرص لتدريب أعضاء هيئة التمريض باليابان، وأيضا مناقشة استقدام خبراء يابانيين لتدريب الكوادر البشرية في مصر وذلك لتوسيع أعداد المنتفعين بالمنح التدريبية.

وأكد مجاهد أن الحكومة اليابانية دأبت دوما على المساهمة في تحسين صحة الأم والطفل في مصر، مشيرا إلى التجربة الناجحة من خلال تنفيذ مشروعات التعاون المتنوعة للتنمية لصالح مستشفى الأطفال التابعة لجامعة القاهرة منذ عام 1982.

كما أن التعاون بين الجانبين سيمتد إلى مجال التكنولوجيا الطبية والمعدات الطبية وتنمية العنصر البشري ، وذلك من خلال تشجيع الشركات العاملة في هذا الحقل.

ويتطرق التعاون بين البلدين إلى تنمية ودعم الدول الأفريقية حيث تقوم اليابان بعمل تعاون ثلاثي بين مصر واليابان ودول جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية في مجال الرعاية الصحية من خلال جامعة القاهرة والجهات المعنية الأخرى منذ وقت طويل بالعمل على تنمية قطاع الرعاية الصحية من خلال تشجيع التدريب للأطباء وأطقم التمريض والتدريب على مكافحة العدوى في المستشفيات.