يعكف خبراء من دولة ناميبيا وإقليم كونين، جنوبي أنجولا، على تقييم المشروع العابر للحدود لدعم الجهود لمحاربة الملاريا في الدولتين.

وقالت منسقة المشروع، إيميليا وايم، في كلمة افتتاحية للقاء الذي عقد في مدينة أوندجيفيا على الحدود بين الدولتين إن المشروع المشترك لمكافحة الملاريا الذي انطلق منذ عام 2011، كان الهدف منه مساعدة الدولة الجارة ناميبيا على مواجهة مرض الملاريا ومكافحة انتشاره .
ويقوم المشروع، حسبما بينت المنسقة إيميليا، على فكرة تنسيق العمل وإطلاق التدابير المشتركة للتأكيد على تقديم الوقاية والعلاج للمرضى جميعهم في البلدين.
وتتولى أنجولا دورا فعالا في المشروع من خلال قيامها بتنفيذ معايير وقائية تتضمن عمليات الرش بالمبيدات لقتل الحشرات المسببة للمرض، وتوزيع أغطية الأُسرُّة "الناموسيات" المخصصة للوقاية من لدغ الناموس، وتنسيق العمل في مكافحة الملاريا وفق برتوكول العلاج المتفق عليه باستخدام عقار "كورتيم" في البلدين.
واستهدف اللقاء، الذي ضم خبراء صحة من ناميبيا وأنجولا، الوقوف على أوضاع مرض الملاريا في الدولتين وتقييم ما تم من جهود مكافحة له خلال الأعوام الماضية، علاوة على تنسيق العمل والخطط لمواجهته خلال العامين المقبلين.