قدمت منظمة الروتاري الدولية، جائزة بطل استئصال شلل الأطفال، للرئيس النيجيري محمدو بوهاري، اعترافا بجهود حكومته لجعل نيجيريا خالية من شلل الأطفال.

وأزالت منظمة الصحة العالمية، العام الماضي، نيجيريا من قائمة الدول الموبوءة بشلل الأطفال، بعد أن استمرت الدولة الأفريقية لمدة عام كامل دون الإبلاغ عن إصابة حالة واحدة بالمرض.
وكانت آخر حالة إصابة بالمرض في نيجيريا في 25 يوليو 2014، في ولاية كانو الجنوبية، فضلا عن كونها آخر دولة أفريقية تبلغ عن عدوى نشطة من فيرس شلل الأطفال البري.
وبعد وقت وجيز من تولي الرئيس بوهاري منصبه في يوليو 2015، أثبت التزامه الشخصي بإنهاء شلل الأطفال من خلال التحصينات اللازمة، حيث أطلق في سبتمبر 2015 حملات التحصين ضد شلل الأطفال ابتداء من مسقط رأسه مدينة دورا بمقاطعة كاتسينا لتطعيم الأطفال المحليين.
وشكل بوهاري في الآونة الأخيرة، فريق عمل رئاسي، أعلن فيه 36 محافظا نيجيريا التزامهم بجعل نيجيريا خالية من شلل الأطفال.
وأوضح رئيس منظمة الروتاري الدولية ك. ر. رافانديران، أنه في حين يعتبر القضاء على شلل الأطفال إنجازا بالغا، إلا أنه لا يزال هشا، حيث يجب ضمان توجيه حملات شلل الأطفال ذات الجودة العالية ومراقبة نشاطها لمدة عامين آخرين على الأقل؛ لتجنب خطر عودة المرض.
أسست الروتاري جائزة بطل استئصال شلل الأطفال عام 1995، للاعتراف بمجهودات القادة وغيرهم ممن قدموا مساهمات كبيرة في القضاء العالمي على شلل الأطفال، ومن بين الحاصلين عليها رئيس وزراء اليابان شينزو آبي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون ورئيس وزراء أيرلندا إندا كيني والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.
وأطلقت منظمة الروتاري برنامج مكافحة شلل الأطفال للتطعيم ضده في عام 1985، وفي عام 1988 أصبحت شريكا قائدا في مبادرة استئصال شلل الأطفال العالمية، مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.
ومنذ أن بدأت المبادرة في عام 1988، انخفض معدل الإصابة بشلل الأطفال بنسبة 99.9 %، أي من نحو 350 ألف حالة سنويا إلى أقل من 75 حالة، أكدت في عام 2015.
وتقوم الروتاري بدورها في إطار مبادرة لجمع التبرعات والتوعية والتعبئة الاجتماعية، وحتى الآن، ساهمت الروتاري بأكثر من 1.5 مليار دولار أمريكي للقضاء على شلل الأطفال، بما في ذلك أكثر من 225 مليون دولار في شكل منح لدعم أنشطة استئصال شلل الأطفال في نيجيريا، وساعات عمل لا تحصى من قبل أفراد 311 نادي روتاري في نيجيريا، وعالميا تم تحصين من 2.5 مليار طفل.
وجنبا إلى جنب مع الدعم على أرض الواقع، بما في ذلك الرقابة على البرامج في جميع المستويات، استثمرت حكومة نيجيريا أكثر من 112 مليون دولار في أنشطة القضاء على شلل الأطفال الخاصة.
والروتاري الدولي هي منظمة تطوعية للخدمة العامة، أسسها في شيكاغو عام 1905 بول هاريس وثلاثة من أصدقائه هم: سيلفستر شيلي وجوستافوس لوير وحيرام شوري، ويعني اسمها التناوب لكون الاجتماعات تعقد بصورة دورية، مقرها إفانستون، إلينوي، بالولايات المتحدة.