استعرض المؤتمر الطبي الأول لأمراض المناعة والروماتويد، الأربعاء 23 مارس، أهم التكنولوجيات الحديثة والتقنيات المستخدمة في طرق التشخيص والعلاج، برعاية وزارة الصحة والسكان وشركة أبفي للأدوية.

وقالت الشركة إن المؤتمر استهدف تطوير ورفع المستوى العلمي لشباب الأطباء "بالمجان" في ظل نقص الإمكانيات المادية المخصصة للتدريب، بالإضافة إلى العمل على رفع توعية المرضى بأعراض المرض الذي تتشابه أعراضه بالعديد من الأمراض الأخرى، حيث أن الاكتشاف المبكر للمرض له نتائج إيجابية عند العلاج وسرعة التماثل للشفاء.

وأوضحت أنه يتم دعم المنظومة الصحية بمصر من خلال شركة أبفي بالمساهمة في توفير بعض الأجهزة والأدوات الطبية لعلاج بعض الأمراض ومنها المناعية، مشيرة إلى ضرورة رفع الوعي بأعراض وتداعيات بعض هذه الأمراض المناعية وأهمها "مرض الفقرات التيبسي المناعي"، والذي يصيب الرجال أكثر من النساء في الفترة العمرية من 25 – 45 عاماً وبنفس معدل الإصابة بمرض الروماتويد.

وتشير التقديرات إلى أنه على الأقل هناك 1٪ من السكان يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، وبينما لا توجد أرقام حالياً، فقد كانت التقديرات المتاحة خلال عام 2010 تشير إلى أن 0.4٪ من سكان أفريقيا يعانون من مرض المفاصل أي ما يقرب من 4.2 مليون مريض.

شارك في المؤتمر نخبة من كبار الأساتذة المختصون بالأمراض المناعية والروماتيزم منهم: الدكتور صفوت العربي، والدكتور محمد عوض ، الدكتورة حنان حمدي.