افتتح رئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر، الدكتور أحمد السبكي، الخميس 24 مارس، المؤتمر الـ17 للجمعية المصرية للجراحات الحديثة والرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر.

ناقش المؤتمر، خلال جلسته الأولى، أحدث ما توصل له العلم الحديث لعلاج السمنة والسكر بالجراحة، وذلك برئاسة الدكتور أحمد السبكي، والدكتور فطين عنوس.

وأكد الدكتور السبكي، خلال تصريحات صحفية على هامش المؤتمر، أن علاج مرضى السكر بالجراحة شهد تطورًا بتحقيقه الشفاء التام من مرض السكر من النوع الثاني، ونسبة شفاء تتجاوز الـ75% من النوع الأول، كما أكد أن هذا النوع من الجراحات بسيط جدا ويتم التعافي منه خلال أيام.

وأضاف أن الجراحة تصلح لكل الأعمار بداية من سن 14 عامًا بشرط أن يكون الوزن أكبر من الطول بـ15 كيلو جرامًا، مشيرًا إلى أن العام الماضي شهد إجراء الجراحة لـ700 حالة منهم 400 يعانون من السمنة المفرطة.

وشدد السبكي على أهمية القضاء على مرض السكر باعتباره مرض رئيسي يتسبب في عدد من الأمراض الخطيرة، مثل الفشل الكلوي وضعف الدورة الدموية والقدم السكري.

كما أشار إلى أن الباب مفتوح للتعاون مع وزارة الصحة والهيئة العامة للتأمين الصحي، مناشدًا جميع المؤسسات والجمعيات والكيانات للتعاون مع الحكومة والمستشفيات الجامعية بهدف تعميم جراحات علاج السكر والقضاء على هذا المرض باعتباره «مرض العصر».