أكد وكيل أول وزارة الصحة للطب الوقائي د.عمرو قنديل أن المخزون الاستراتيجي من الطعم الثلاثي في مخازن وزارة الصحة يكفي لمدة 5 أشهر على الأقل.

وأوضح د.قنديل في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" بناء على استفسار قرائها ، أن هناك متابعة يومية لرصيد الطعوم في المراكز والوحدات الصحية ، مشيرا إلى أنه في حالة عدم وجود الطعم في الوحدة التي يتعامل معها أولياء أمور الأطفال فعليهم التوجه إلى وحدة أخرى وسيجدونه متوفرا.
وكانت بوابة أخبار اليوم قد بحثت في شكوى وردت إليها من احد القراء تفيد بنقص الطعم الثلاثي ، وتأكدت من توافره في الوحدات الصحية.
ومن جهة أخرى قال مدير عام مراكز التطعيمات بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية "فاكسيرا" د.مصطفى محمدي ، إن الشركة تنسق دائما مع وزارة الصحة حتى لا يتم استيراد طعوم متوافرة بكثرة في مخازن الوزارة ، مما يعرض الشركة للخسارة في حالة تخزين الطعوم حتى تنتهي صلاحيتها.
وأشار د.محمدي إلى أن الطلب على الطعم الثلاثي انخفض إلى الربع تقريبا ، حيث ان الطفل يتناول جرعة واحدة منشطة عند عمر سنة ونصف بدلا من 4 جرعات كان يتناولها الطفل سابقا ، وذلك بسبب استبدال الطعم الثلاثي بالخماسي الذي يؤدي نفس الحماية بالإضافة إلى الحماية من فيروس الكبد بي ، موضحا أن هناك ما يقرب من 2.6 مليون طفل يحتاجون إلى الطعم الثلاثي.

وشدد على توافر الطعم الخماسي في وزارة الصحة وفي الشركة ، منوها إلى أن الطعم الخماسي يغني عن الثلاثي في حالة عدم توافره.