أعلنت وزارة الصحة والسكان أن نسبة الإصابة بمرض السكر في مصر طبقا لآخر مسح بلغت ١٧٪، منوهة عن إجراء مسح شامل جديد العام الجاري للوقوف على نسبة انتشار المرض.

يأتي ذلك في إطار اليوم العالمي للصحة تحت شعار "اهزم السكر" حيث شاركت وزارة الصحة في الاحتفال ، وتم اختيار مرض السكر من قبل منظمة الصحة العالمية هذا العام ليكون شعارا للاحتفال باليوم العالمي للصحة، نظرا لأن مرض السكر يحتل أعلى معدل للانتشار في إقليم شرق المتوسط بين أَقاليمِ العالمِ حيث بلغ 14% عام 2014.

وأضحت وزارة الصحة في بيان لها أن البرنامج القومي للكشف المبكر عن مرض السكر يطبق من خلال ١٤ عيادة تم تجهيزها لهذا الغرض، مشيرة إلى أن الإحصائيات كشفت أن ١٢٪ من المصريين مصابين بمرحلة ما قبل السكر.

ومن جانبه قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد إن الحملات القومية لمكافحة مرض السكر مازالت مستمرة بالتعاون مع جميع الجهات لضمان رفع مستوى التوعية بمخاطر مرض السكر التي يمكن تجنبها بتصحيح العادات الغذائية، والبعد عن السمنة المفرطة ، وممارسة الرياضة ، بالإضافة إلى إجراء الفحوص لاكتشافه مبكرا.

وأشار رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة د.هشام عطا إلى أنه في إطار خطة الوزارة للكشف المبكر عن السكر تم اليوم الخميس 7 إبريل تنظيم حملات توعية بمرض السكر بميدان رمسيس ، حيث تم إجراء تحليلات مجانية للمواطنين وتوزيع إرشادات خاصة بالمرض.

وأضاف عطا أنه تم وضع خطة من الوزارة بالتعاون مع هيئة مرفق إسعاف القاهرة لتنظيم حملات توعية وتحليل مجاني لمرضى السكر من خلال نقاط الإسعاف المتواجدة بمحطات المترو ، وذلك ضمن فعاليات اليوم العالمي للصحة، كما يتم توفير مثقف صحي لمرضى السكر بالمستشفيات الحكومية بالتعاون مع القطاع الخاص لاجراء ندوات لمرضى السكر بمحافظات الجيزة ، الإسكندرية ، الإسماعيلية ، السويس كمرحلة أولى.


وتابع أنه تم تنظيم حملات توعية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لمرضى السكر في محافظات الجيزة والقاهرة والفيوم كمرحلة أولى، وقنا والبحيرة مرحلة ثانية، إضافة إلى تدشين الحملة القومية بالتعاون مع وزارة الاتصالات تحت عنوان صحتك في رسالة حيث يتم إرسال ١٠ آلاف رسالة توعية صحية مجانية لمرضى السكر خلال النصف الثاني من شهر إبريل الجاري ، لافتا إلى أنه تم اعداد الرسائل من خلال أساتذة متخصصين من طب القصر العيني وعين شمس ووزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، بينما تم تجميع الأرقام من التأمين الصحي والمستشفيات الحكومية والمجالس الطبية المتخصصة.

وأكد د. هشام عطا أنه تم الانتهاء من وضع الأدلة الموحدة لمرضى السكر عن طريق اللجنة القومية للسكر وتوزيعها على المستشفيات الحكومية للعمل بها وجاري تدريب الأطباء على العمل بتلك الأدلة، بالإضافة إلى افتتاح عيادات شاملة متخصصة للسكر في مستشفى أم المصريين ، وجاري العمل على افتتاح عيادات أخرى في محافظتي الإسماعيلية والبحيرة ، ومن المتوقع الانتهاء منهما نهاية العام الجاري.

جدير بالذكر أن مرض السكر يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية ، فضلاً عن أنه أحد المسببات الرئيسية للعمى وبتر الأطراف السفلية والفشلِ الكلوي ، مما يؤكد أن الوقاية من الإصابة بالسكر ومضاعفاته أمر بالغ الأهمية ، ويؤكد أن الجهود الرامية إلى الوقاية والعلاج من مرض السكر سيكون لها دور كبير في تحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة والمتمثل في تخفيض الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية بمقدار الثلث بحلول عام 2030.

كما تجدر الإشارة إلى أن مرض السكر ومضاعفاته يشكل أحد أثقل الأعباء الصحية التي تتحملها الخدمات العلاجية المقدمة من قبل وزارة الصحة بالإضافة إلى كونه عائقا أمام إنتاجية الأفراد مما يمثل عائقا نحو تحقيق الأهداف الإنمائية المرجوة.