وقعت النقابة العامة للصيادلة، بروتوكول للتعاون مع مساعد وزير الداخلية لمباحث التموين اللواء حسني زكي، بشأن تنظيم أعمال التفتيش على الصيدليات.
وأكد البروتوكول، ضرورة إخطار الإدارة نقابة الصيادلة لطلب حضور أحد أعضاء مجلس النقابة للمشاركة في أعمال التفتيش التي ستشارك فيها بعد التنسيق مع التفتيش الصيدلي لتقديم الرأي الفني بشأن المضبوطات.
وشملت بنود البروتوكول، عدة نقاط أولها التأكيد على أن مهمة التفتيش الصيدلي والغرض منها إشراكه مع الجهات الرقابية الأخرى والتحقق من شكاوى معينة وردت إلى الجهات الرقابية، ولا ينبغي تجاوز هذه المهمة، وعلى مفتشي الصيدلة إطلاع الصيدلي الموجود بالصيدلية على الشكوى والغرض منها وعلى الجميع عدم تجاوز المهمة الرسمية.
وشدد البروتوكول، على ضرورة إخطار نقابة الصيادلة بما يرد من شكاوى بخصوص مخالفات الصيدليات التي تتعلق ببيع أو تصنيع الأدوية المهربة والمغشوشة في الأماكن غير المرخص لها ببيع أو تصنيع الأدوية والتي لا تخضع للتفتيش أو الرقابة من قبل الإدارة المركزية لشئون الصيدلة لتجهيز حملات من الإدارة العامة لمباحث التموين لضبط تلك المخالفات و تحرير محاضر بها .
وأوضح البروتوكول أن مهمة أفراد مباحث التموين هى معاونة مفتشي إدارة الصيدلة وعضو مجلس النقابة وتأمينهم ويتم تكليف مفتشي الصيدلة بالمأمورية بخطاب رسمي من الجهة الرقابية ولا يحق لهم دخول الصيدلية حفاظاً على سمعة المنشأة الصيدلية إلا في حالة اعتراض الصيدلي على التفتيش و طلب مفتش الصيدلة أو عضو النقابة منهم التدخل.
وتضمنت البنود أخطار الإدارة العامة لمباحث التموين نقابة الصيادلة لطلب حضور أحد أعضاء مجلس النقابة للمشاركة في أعمال التفتيش التي ستشارك فيها بعد التنسيق مع التفتيش الصيدلي .
وفي حالة رصد مخالفات يتم تحرير المحضر بمعرفة المفتش الصيدلي بما له من سلطة الضبطية القضائية دون تدخل من أفراد مباحث التموين ولا يتم اصطحاب الصيدلي إلى مقر مباحث التموين أو أقسام الشرطة ، على أن يتم إخطار النقابة العامة في حالة بدء التحقيقات وعدم التحقيق مع أي صيدلي إلا في وجود عضو مجلس نقابة عامة طبقاً لنص المادة 47 من قانون إنشاء نقابة الصيادلة رقم 47 لسنة 1969.
يذكر أن وفد من النقابة العامة للصيادلة برئاسة د.محي عبيد وبحضور د.مصطفى الوكيل وكيل نقابة الصيادلة ، د.أحمد فاروق الأمين العام للنقابة ،د.محمد العبد رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة قد التقى الأربعاء الماضي مساعد وزير الداخلية لمباحث التموين اللواء حسني زكي ،واتفقا على عمل بروتوكول تعاون بين النقابة ومباحث التموين يضمن عدم دخول الصيدليات وعدم اصطحاب الصيادلة إلي قسم الشرطة والاكتفاء بتحرير المحضر فقط وقام وكيل نقابة الصيادلة بتوقيعه من مساعد وزير الداخلية لمباحث التموين بعد إعداد النقابة لكافة بنوده .
وأبدى اللواء حسني زكي تفهمه لمطالب النقابة وطبيعة العمل بالصيدليات التي تختلف عن سائر الجهات الأخرى .
من جهتها تقدمت نقابة الصيادلة بخالص الشكر لمساعد وزير الداخلية لمباحث التموين لتعاونه مع النقابة وتفهمه لمطالب الصيادلة .