أعلنت وزارة الصحة والسكان أن عدد المطعمين، خلال الأسبوع الأول من الحملة المحدودة ضد مرض الحصبة والحصبة الألماني، بلغ حتى الأحد 17 إبريل، 392 ألفًا و238 طفلا وشابًا بنسبة تغطية 57.3 %، حيث تستهدف الحملة تطعيم 684 ألف و808 أشخاص.

وأشار رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة الدكتور عمرو قنديل إلى أن الوزارة بدأت في تنفيذ الحملة المحدودة للتطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية من 9 إلى19 إبريل الجاري، وذلك بالمحافظات الحدودية "شمال سيناء ، جنوب سيناء ، الوادي الجديد ، البحر الأحمر ، أسوان ، مرسى مطروح" وإدارتي الإسماعيلية والقنطرة غرب بمحافظة الإسماعيلية وذلك في الفئة العمرية من 11 إلى 20 سنة.

وقال قنديل إنه يتم تنفيذ الحملة بالمحافظات الحدودية المذكورة لما لها من أهمية وبائية خاصة وكونها مدخلاً للتفشيات الوبائية في السنوات السابقة.

فيما أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور خالد مجاهد أن التطعيم يتم بطعم الـMR والذي سبق استخدامه في الحملة القومية أكتوبر/ نوفمبر 2015، مشيرا إلى أن هذا الطعم سبق استخدامه في مصر بجرعات كبيرة خلال ثلاث حملات قومية سابقة بإجمالي جرعات حوالي 62 مليون جرعة، وتم توفيره عن طريق هيئة اليونيسيف وهو معتمد من منظمة الصحة العالمية وتم اجتيازه لاختبارات الهيئة القومية للرقابة على المستحضرات الحيوية واللقاحات .

ونوه مجاهد إلى أنه يتم استخدام سرنجات ذاتية التلف التي تستخدم لمرة واحدة فقط، بالإضافة إلى صناديق الأمان، حيث يتم مراعاة كافة إجراءات مكافحة العدوى أثناء الحقن، التخلص من النفايات الخطرة طبقا للسياسة القومية.

ويتم التطعيم من خلال الفرق المدربة الثابتة بجميع مكاتب الصحة والوحدات الصحية والمراكز الطبية بتلك المحافظات ، وأيضا من خلال الفرق المتحركة بالمدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية وجميع المعاهد الأزهرية والكليات والمعاهد العليا ، كما يتم تنفيذ الحملة تحت إشراف مركزي كامل، حيث تم إنشاء غرف طوارئ بالمحافظات المذكورة لتلقى البلاغات اليومية وكذلك غرفة طوارئ مركزية بالوزارة.