قالت ندوة التوعية حول الأنظمة الغذائية إن الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان لحياة صحية تأتي من الطعام بشكل عام ، وطالبت الندوة بالاهتمام بنوعية الطعام الذي تستمد منه الطاقة بشكل أكبر من كمية الطعام التي نتناولها، هذا بالإضافة إلى أهمية التأكد من أن كمية الطعام التي تدخل الجسم قابلة للتحول إلى طاقة.

وأضافت الندوة التي عقدت بمستشفي السعودي الألماني بالقاهرة أنه لحساب كمية السعرات الحرارية المطلوبة لتشغيل الوظائف الحيوية للرجال بطريقة بسيطة تساوي الوزن مضروب في 24.2 وللسيدات يضرب الوزن في 22 ونتيجة المعادلة تساوي كمية السعرات الحرارية المطلوبة للجسم والوظائف الحيوية.
وأوضحت أن الهرم الغذائي الصحي يتكون من الخضروات والفاكهة والدهون ومنتجات الألبان والنشويات والبروتينات، ولكن لا يجب على الفرد أن يفرط في استخدام مكونات الهرم الغذائي، حيث أن هناك أنواع من الفاكهة تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والتي قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة الجولوكز في الدم وتتمثل هذه الفاكهة في العنب والتين وغيرها من أنواع الفاكهة، ولذلك تأتي هذه الفاكهة على رأس الشكل الهرمي لتناولها بنسب أقل.
وأضافت أن هذا ينطبق ايضاً على أنواع معينة من الخضروات مثل البسلة والقلقاس وعن الدهون فهي مطلوبة لكي يقوم الجسم بوظائفه الحيوية ولكن أيضاً بنسب معينة لكي لا تتسبب في زيادة الوزن.
وأكدت ممثلة قسم التغذية بالمستشفى على أن هناك مفهوم خاطئ حول شرب الماء أثناء الطعام أنه مضر ويتسبب في زيادة الوزن، ولكن على العكس فيمكن شرب الماء أثناء تناول الطعام ولكن بدون الإفراط في ذلك حيث أن المعدة تقوم بإفراز حمض لهضم الطعام والإفراط في المياه يقوم بتخفيف تركيز هذا الحمض مما يؤدي إلى تأخر هضم الطعام، أما عن المشروبات الغازية فهي تتفاعل مع أحماض المعدة الهضمية وإضعافها فضلاً عن تسببها في هشاشة العظام.
وأشارت إلى أن جسم الإنسان يحتاج إلى أن يحصل على 3 ألوان مختلفة من الخضروات والفاكة، فمثلاً الفاكهة الحمراء تقوي عضلة القلب ولكن بشرط أن يتناول الإنسان ثمرة الفاكهة ولا تكون ف هيئة عصير وذلك لأن الثمرة الواحدة تحتوي على سعرات حرارية أقل بكثير من كوب عصير من نفس نوع الفاكهة وذلك لعدم تعرض مرضى السكر إلى الآثار السلبية للزيادة في السعرات الحرارية.
واختتمت الندوة بعدد من النصائح الهامة التي تتعلق بالأنظمة الغذائية لمرضى السكر أهمها أن الموز الأخضر أفضل لمرضى السكر أكثر من الأصفر والأسود وذلك لأن نسبة الفركتوز تزيد في الجسم مما يعرض مرضى السكر للأعراض الخطيرة للمرض، وتأكيداً على ما أثبتته الأبحاث أن البيض لا يؤثر بشكل كبير على الكوليسترول في الدم ولكن هذا لا يمنع أنه يحتوي على دهون ولهذا لا ننصح بتناول عدد كبير من صفار البيض.