التقت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، الاثنين 18 أبريل، خلال جولتها الخارجية بكندا وأمريكا، مجموعة من الأطباء المصريين في تخصصات الكبد،والعظام، والقلب، والمقيمين بكندا.



وأوضحت وزيرة الهجرة في تصريحات لها من كندا، منذ قليل، أنها شرحت لهم مدى اهتمام الدولة بمكافحة فيروس سي، لافتة إلى أنها ناقشت معهم ملف الصحة والوقاية،وضرورة تكثيف دورات التدريب للممرضين.



وأشار الأطباء الحضور إلى أن مشكلة فيروس سي في مصر تكمن في العدوى الناتجة عن الأدوات المستخدمة في علاج هذا المرض.



وأعرب الاطباء لوزيرة الهجرة رغبتهم في مساعدة الكوادر الشبابية في مصر، والاستعداد لإرسال معونات وأجهزة طبية.



ولفتت "مكرم" إلى أنها وعدتهم بالتنسيق مع وزير الصحة لمساعدة الأطباء خلال زيارتهم لمصر للاستفادة بجهودهم وخبراتهم، وعلى مستوى الأطباء غير العاملين بمنظمات حكومية فسوف يتم التنسيق مع وزارة التضامن لرغبتهم في تقديم خدمات ليست طبية فقط وإنما في مجال مواجهة العشوائيات، واحتواء المعاقين ذهنيا.



من ناحيتها رحبت د.سهام نور الدين مسئولة أبحاث الكبد في جامعة ترنتو، بلقاء وزيرة الهجرة، ودورها في الربط بينهم وبين وزارة الصحة.



وأكدت "نور الدين" أن الأدوية والطرق المتبعة في مصر لمواجهة فيروس سي تضاهي النظم العالمية، لافتة إلى لأنه خلال مؤتمر برشلونة سوف تتم مناقشة العلاج المصري الجديد بسعر منخفض عن الأسعار الأخرى والذي سوف يتم تجربته خلال 12 شهرا، مشيدة بمجموعة العمل التي توصلت لهذا الدواء والتي وصفته بالنقطة ألإيجابية.