قال أستاذ الأمراض المتوطنة وأمراض الكبد ورئيس الجمعية المصرية لمناظير الجهاز الهضمي وأمراض الكبد والجهاز الهضمي د.سراج زكريا ، إن الإمساك يمكن أن يسبب أعراضًا مزمنة ويؤثر على نوعية حياة المريض.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد الخميس 5 مايو، لإطلاق بروكالوبرايد "ريزولور" على هامش الحفل الختامي للمنتدى الرابع للجهاز الهضمي في شمال أفريقيا، الذي تعقده الجمعية الأوروبية لأمراض الجهاز الهضمي والتغذية ، بحضور مجموعة من كبار الأساتذة والأطباء.

وكانت شركة جانسن مصر قد أعلنت اليوم أنه قد تم منح ترخيص التسويق من قبل وزارة الصحة المصرية للدواء الجديد بروكالوبرايد Prucalopride المعروف تجارياً باسم " ريزولور" Resolor لعلاج الإمساك المزمن. يتم وصف ريزولور Resolor لعلاج أعراض الإمساك المزمن عندما تفشل الملينات العادية في تقديم الراحة الكافية.

وأضاف: "نحن نعلم أنه في بعض الحالات تصبح الملينات غير فعالة للمرضى الذين يعانون من الإمساك المزمن؛ أما الآن، فإن توافر بروكالوبرايد -ريزولور- يقدم فرصة علاج فعالة عندما تفشل الملينات العادية في توفير الراحة الكافية للأعراض".

كما أوضح رئيس قسم طب الأمراض المتوطنة جامعة عين شمس وعضو اللجنة القومية للفيروسات الكبدية د.محمد كمال شاكر، ، أن الإمساك المزمن يتسم بصعوبة التبرز وقلة عدد مراته على مدار فترة طويلة من الزمن، بما يشمل مجموعة من الأعراض، والتي غالبا ما يكون لها تأثير كبير في نوعية حياة المريض. ويعانى عدد كبير من سكان مصر من مشاكل الجهاز الهضمي، حيث أن من 12% إلى 19% يعانون من الإمساك المزمن عالمياً.

وكانت شركة جانسن قد طورت علاجاً مبتكراً باسم بروكالوبرايد "ريزولور" والذي يحتوى على المادة الفعالة التي تسمى مثبطات مستقبلات 5-هيدروكسي تريبتامين 5-HT4، والتي تعمل مثل مادة في الجسم، والمعروفة باسم 5-هيدروكسي تريبتامين، والتي ترتبط مع مستقبلات 5-هيدروكسي تريبتامين، لتحفيز حركة الأمعاء الطبيعية ؛ وبنفس الطريقة، عندما يرتبط بروكالوبرايد بهذه المستقبلات فإنه يحفزها، لأنه يزيد هذه الحركة ويسمح للأمعاء بإفراغ محتوياتها بشكل أسرع ؛ وقد تم تقييم كفاءة بروكالوبرايد خلال الدراسة التي استمرت 12 أسبوعا، حيث أظهرت الإحصاءات أن مجموعة المرضى الذين يعانون من الإمساك المزمن الذين كانوا يستخدمون بروكالوبرايد سجلوا وظائف طبيعية للأمعاء مقارنة مع المجموعة الأخرى الذين تلقوا العلاج الوهمي.

وأكد المدير التنفيذي لشركة جانسن مصر ويلم جان بلوك : إن إطلاق بروكالوبرايد "ريزولور" Resolor prucalopride في السوق المصري هو خطوة هامة في علاج المرضى المصريين الذين يعانون من الإمساك المزمن.

وأضاف بلوك : "يسعدنا تقديم ريزولور Resolor كخيار علاجي لمرضى الإمساك المزمن، والذي سيساعد في تخفيف العبء الجسدي والمعنوي الناتج عن هذا المرض من على كاهل المريض".

جدير بالذكر أن أعراض الإمساك المزمن الحادة تشمل البراز الصلب، والحزق، وألم في البطن، وقلة حركة الأمعاء، والانتفاخ والغازات، والشعور التفريغ غير المكتمل بعد حركة التبرز، وألم في البطن وألم في المستقيم والرغبة المفاجئة للتبرز. ويمكن أن يكون سبب الإمساك هو عدم التوافق في حركة الأمعاء؛ وفي المرضى الذين يعانون من الإمساك المزمن، فإن وتيرة ومدة التقلصات المتعاقبة عالية القوة تنخفض بالمقارنة مع الأشخاص الأصحاء.