قال المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، د.توفيق بن أحمد خوجة، إن المؤتمر الدولي العربي الأفريقي للدواء يناقش موضوعات هامة على رأسها تسجيل المستحضرات الصيدلانية وغش الدواء واليقظة الدوائية.
وأضاف الخوجة، في كلمته بالمؤتمر الدولي العربي الأفريقي للدواء، أن مجلس التعاون الخليجي يأمل في خروج توصيات تعزز التعاون مع نقابة صيادلة مصر لمواجهة التحديات الصحية في الوطن العربي ، وفتح مجال للتعاون نحو الشراكة البناءة ومزيداً من الابتكار .
ولفت إلى أن حجم الإنفاق المالي في العام الأخير على الأدوية المغشوشة وصل إلى 100 مليار دولار، وهو ما يدعو إلى إيجاد سياسات دوائية موحدة في الوطن العربي لمواجهة ذلك .
وأشار إلى أن مجلس التعاون الخليجي أدرك أهمية اليقظة الدوائية لرصد الأخطاء الدوائية وتوفير دواء آمن، لافتاً إلى أنه تم عقد ندوات عالمية لمناقشة أهمية العمل الصحي الإنساني وصدر عدة توصيات ساهمت في التخطيط للسياسات الدوائية لتسعير الدواء وتسجيل المستحضرات الصيدلانية .
وأشاد بالمؤتمر العربي الأفريقي للدواء ، مؤكداً أنه توجه جيد من مصر لتبادل الخبرات في الرعاية الطبية والصيدلانية بين دول العالم العربي عموماً ودول الخليج العربي خاصة.