قالت عضو حملة مين بيحب مصر والمرشحة السابقة لملكة جمال بدينات العرب "سمر فؤاد" ، إن الحملة قررت تنظيم مسابقة لملكة جمال البساطة، ستكون معنية بالفتيات الذين يسكنون المقابر نظراً للظروف المعيشية، ولإدخال البهجة فd قلوبهن.
وأكدت، أن معايير الاختيار لملكة جمال البساطة تعتمد على قدرتها على التعليم وثقافتها رغم بساطتها في معيشتها.
وأضافت سمر فؤاد، أنه بالرغم من ضعف الإمكانات المادية وصعوبة ظروف المعيشة، فإن سكان المقابر الذين وصل عددهم إلى 6 مليون مواطن في مصر  يصل متوسط الإنجاب بينهم إلى ما بين 7 و10 أطفال، وذلك بسبب إيمانهم بالقدر واستخدام الأطفال كمصدر للرزق عن طريق التسول والإرشاد لطرق المقابر والعمل ببعض المهن الحرفية المجاورة للمقابر.
وأوضحت فؤاد، أن سكان المقابر يتزوجون من أقاربهم ، وذلك بسبب خجل الفتيات من الإشارة إلى مكان سكنهن أو عنوان بيوتهن مما يقلل فرص الزواج من خارج الأحواش، وإنهم دائما يشيرون إلى المنطقة التي يقع فيها الحوش حتى يتمكنوا من تكوين صداقات وعلاقة قوية.
وأضافت، أن سكان المقابر يعانون من مشاكل كثيرة منها المشكلات النفسية المترتبة على إحساسهم الدائم بالخوف بسبب ما يرونه يوميا من عنف وجرائم حيث يمر اللصوص وتجار المخدرات والخاطفون على المقابر للاختفاء بها، كما يواجه سكان المقابر مشاكل أخرى مع أصحاب الأحواش الأساسيين بخلاف مشاكلهم مع الشرطة ، حيث أن بعض معتادي الإجرام يستخدمون الأحواش في ممارسة جرائمهم.