تتعرض سيدات كثر لزيادة الوزن بشكل ملحوظ بعد الولادة، وتكون الأم في حيرة من أن تتبع نظامًا غذائيًا محددًا ليساعدها على إنقاص وزنها لكن تظل التخوفات من تأثير ذلك على إرضاع طفلها.


خبيرة التغذية والطهي الصحي سالي فؤاد قالت إن الرضاعة لا تتعارض تمامًا مع الرجيم، موضحة أنها تسهم بشكل رئيسي في عملية إنقاص الوزن فهي تقوم بحرق من 500 إلى 600 سعر يوميًا، وهذا يعتبر نسبة عالية جدًا فهو بمثابة رجيم منفرد.


وأضافت: (إذا قامت الأم بتناول وجبات صغيرة لا تحتوي على الدقيق الأبيض أو السكر أو الدسم العالي والحلاوة الطحينية والحلبة بالعسل الأسود، والسمن، اعتقادًا أنها تزيد من إدرار اللبن، فهذا المعتقد خاطئ تمامًا، فما يدر اللبن هو الرضاعة نفسها، وما عليك سوى زيادة عدد مرات الإرضاع، وتناول أكبر قدر ممكن من الماء، مع تثبيت كوب قبل الرضاعة وكوب بعدها، فشرب الماء مهم جدًا في عملية الرضاعة أكثر من أي شيء آخر).


ولفتت إلى أن الجسم يبدأ فعليًا التفاعل مع الرجيم بعد الولادة بحوالي 6 شهور بسبب اضطراب الهرمونات، والتي تبدأ أن تعود لطبيعتها بعد 6 شهور من الولادة، وحينذاك يبدأ الجسم في إنقاص الوزن.


ونصحت سالي فؤاد بتطبيق برنامج الرجيم الخاص بالسيدة المرضعة، كالتالي:
- وجبة الإفطار: (كوب من اللبن منزوع الدسم + 5 ملاعق جبن قريش أو فيتا + شريحة توست أو ربع رغيف + سلطة)


وبين الإفطار والغداء، يمكن تناول (كوب عصير برتقال غير محلي أو ثمرة فاكهة).
- وجبة الغداء: (شريحة لحم أو نصف فرخة أو 2 سمكة مشوية + 3 ملاعق أرز مسلوق أو مكرونة مسلوقة أو ثمرة بطاطس مسلوقة + سلطة خضراء أو خضار).


وبين الغداء والعشاء: (كوب لبن منزوع الدسم).


- وجبة العشاء: (بيضة + قطعة جبن فيتا او قريش + كوب لبن منزوع الدسم + خيار مقشر أو حبة طماطم).


- قبل النوم: (علبة زبادي بعصر نصف ليمونة ومعلقة صغيرة عسل أبيض).