مع بدء العام الدراسي الجديد تتزايد الضغوط على الأم ويشغل بالها المستوى التعليمي لطفلها ويتحول البيت إلى حالة من التوتر والضغط النفسي، وتفكر الأم في كيفية منح طفلها القدر الكافي من الاهتمام لكي تنجح في العبور به إلى بر الأمان وإنهاء العام الدراسي وطفلها نجح في حصد درجات علمية مرضية، خاصة في المراحل الأولى من عمر الطفل التي تكون مؤشرا مهما لمستواه التعليمي.

استشاري الأطفال الدكتور سيد العباسي يقدم 8 نصائح لكل أم حتى تنجح في خلق جو صحي لطفلها أثناء فترة الدراسة.

1- لا تصفي طفلك ببعض الصفات السيئة كأن تصفيه بالغباء حينما يفشل في فهم جزئية ما، أو لم يتمكن من إنجاز واجبه على النحو المراد، لأن هذه الأمور تجعل من ابنك طفلا مذبذبا يفقد الثقة بنفسه ويجعله يصاب بحالة من الركود.
2- اتركي له مساحة كافية لكي يطلق خياله في تعلم بعض المهارات مثل الرسم حتى تخرج الطاقات الموجودة في داخله وتكون لديه شخصية المبدع.
3- حاولي تنمية مهارات ابنك من خلال ألعاب الذكاء مثل الكلمات المتقاطعة والشطرنج وألعاب المكعبات والبازل حتى تنجحي في تنمية ذكائه وتنمية مهاراته.
4- احك مع طفلك باستمرار فيما يدور بداخله أو يشعر به إذ يجب يكون هناك تواصل مستمر بين الأم وطفلها.
5- اهتمي بتغذية طفلك وتقديم الوجبات الصحيه له المشتملة على الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة حتى ينمو بشكل سليم جسمانياً وعقلياً.
6- أحرصي على أن يأخذ طفلك القدر المناسب من ساعات النوم حتى يستطيع التركيز بشكل كبير.
7- حاولي الحفاظ على تركيز طفلك من خلال جلب كل أدواته قبل بدء المذاكرة حتى ينجح في الحفاظ على انتباهه وضمان عدم تشتته، لذا لابد من توفير الهدوء للطفل حتى يستذكر في جو صحي يستطيع فيه التركيز بشكل أكبر.
8- أحرصي على اختيار قصة مفيدة ترويها لطفلك قبل النوم، تحمل بين طياتها معلومات مفيدة وقيما تسعين إلى غرسها في داخله، ويفضل أن تحكي له القصة بلغة بسيطة وسهلة.