11 نصيحة لاكتساب صحة جيدة

نصائح لاكتساب صحة جيدة
نصائح لاكتساب صحة جيدة
قدم خبير التغذية سعيد متولي بعض النصائح الهامة لاكتساب صحة جيدة وتجنب الأمراض وهي:

1- الحرص على تناول 3 وجبات على الأقل على أن تكون غنية بحبوب القمح والخضار والفواكه لتجنب حدوث اضطرابات هضمية وانتفاخ وإسهال وعسر هضم.

2- يفضل تناول الطعام ببطء والاستمتاع بتذوق الطعام ولنعلم أن المخ يحتاج إلى 20 دقيقة حتى يفرز هرمون الشبع  وبالتالي إذا تناولنا الطعام بسرعة وبلا مضغ جيد يتناول الشخص المزيد من طعام لا يحتاجه جسمه والنتيجة تراكم الدهون والسمنة .

3- تناول الطعام الذي يناسبك ويناسب وضعك الصحي وخاصة إن كنت تعاني من ضغط دم أو سكري أو كولسترول وغيره فلا تغريك الأطعمة وتنسيك ما تعاني به من أمراض ومشاكل صحية . 

4- التخطيط الحكيم لإعداد خيارات وقائمة طعام تتضمن خيارات غذائية صحية غنية بالخضار والألياف مع مراعاة التقليل من الصلصات الدسمة والأطعمة المقلية.
 
5 - تسوق بذكاء باختيار الأصناف الصحية ولا تغريك الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون والأطعمة المعلبة والحلويات الغنية بالسكريات والأصباغ الملونة.

6- احرص على السعادة مع العائلة والأصدقاء أثناء تناول الطعام حيث تأخذ الـ20 دقيقه في الأكل والحديث فلا تتناول قدر كبير من الطعام قبل الوصول للشبع بتناول الوجبات الدسمة والحلويات.

7- عدم الإفراط في تناول الحلويات والشوكولاته لتجنب الإصابة بالسمنة كونها غنية بالسكريات والسعرات الحرارية العالية .

8- مراعاة تصغير حجم القطع"الغنية بالدقيق الأبيض والدهون" الكيك والكوكيز على أن تكون خالية قدر المستطاع من الألوان والأصباغ والإضافات الغذائية الضارة المحتوية على تركز عالي من السكر .

9- مراعاة عدم تناول أكثر من 3- 5 وجبات رئيسية قليلة وجيده وصحية في اليوم غنية بالسلطة الخضراء والخضار المطبوخة . 

10- مراعاة القيام بتمارين رياضية خفيفة لأنها تساعد على إيجاد التوازن الغذائي في الجسم وتحسين كفاءة الدورة الدموية وأيضا الرياضة تهدئ الأعصاب وتخفف من الضغوط النفسية وتزيد من عملية حرق السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة.

11- الإكثار من شرب الماء والتقليل من استهلاك الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.