خبير سياحي يطالب بإعادة تأهيل العنصر البشري لاستقبال الروس

طالب الخبير السياحي وجدي سعد بإعادة تأهيل العنصر البشري، الذي يعمل بقطاع السياحة استعدادًا لعودة السياحة الروسية، مرة أخرى.

وقال سعد: «نحن غير مستعدين حاليًا لاستقبال السياحة الروسية لسببين الأول أن الغرفة الفندقية بحالة لا يرسى لها، والثاني أن القائمين على السياحة من العمالة المؤقتة تفتقر للخبرة؛ حيث إن معظم العمالة التي كانت على مستوى عالٍ من الكفاءة والخبرة، تركت العمل لضعف ميزانية المنشآت السياحية بعد انخفاض نسبة الإشغالات».

وأضاف «هذه المنشآت استبدلت تلك العمالة بموظفين ليس لديهم خبرة»، مشيرًا إلى ضرورة عمل محاضرات توعية وثقافية في معاملة السائح من أول سائق التاكسي وحتى البائع في البازارات.

 وشدد على ضرورة أن يتم حسن معاملة وضيافة زائر المدينة، متسائلا: «ما المانع عندما يقدم السائح على شراء هداياه من البازارات أن يتم استقباله والترحيب به وأن يتم اعطاؤه هدية بسيطة مثل ميدالية وغيرها من الهدايا حتى يشعر السائح بالحفاوة التي استقبل بها وعدم زيادة الأسعار عليه بطريقة تجعل السائح يشعرانه بأنه يتم استغلاله».

وقال إن البنك المركزي قام من فترة بمنح قروض ميسرة لقطاع السياحة وصلت إلى حوالي 5 مليارات جنيه من أجل صيانة تلك المنشآت وإعادة تأهيل الغرف السياحية؛ لكن بعض المنشآت أخذت والبعض الآخر رفض معتقدا بأنه بعد الانتهاء من أعمال الصيانة سترجع مرة أخرى للتلف، متوقعًا احتمالية عودة السياحة الروسية الشتاء القادم.

من جانبه، أكد إسلام نبيل مدير هيئة التنشيط السياحة بجنوب سيناء ضرورة التركيز على العنصر البشري وتأهيله الفترة المقبلة لاستقبال السياحة الروسية، داخل الفنادق للوصول إلى أعلى مستوى  معين من الكفاءة، وذلك بالتنسيق بين وزارة السياحة والمنشآت السياحية، أما بالنسبة لكل ما هو خارج المنشآت السياحية فهو من اختصاص المحافظة والمحليات.