«وزير الزراعة» يبحث إجراءات عضوية مصر بـ"اليوبوف" لزيادة تنافسية المنتج الزراعى

الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة والسكرتير العام لاتحاد اليوبوف
الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة والسكرتير العام لاتحاد اليوبوف
بحث الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والسكرتير العام لاتحاد اليوبوف، ومسئولي المنظمة العالمية للملكية الفكرية "ويبو"، الإجراءات الخاصة باستكمال انضمام مصر رسميًا الى عضوية اليوبوف، والتي من المقرر أن يتم عرضها على مجلس المنظمة في نوفمبر المقبل.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد بمقر اتحاد حماية الأصناف النباتية الجديدة، في مدينة جنيف السويسرية، على هامش الزيارة التي يقوم بها وزير الزراعة لحضور اجتماعات الاتحاد.

وأكد وزير الزراعة خلال اللقاء، على أهمية انضمام مصر إلى هذا الاتحاد، بما يضمن استمرار تدفق أصناف جديدة للمزارعين تساعدهم على زيادة دخولهم من جهة، كذلك تضمن وجود عائد للمربى للاستمرار في انتاج أصناف جديدة، بما يساهم في تحقيق التنمية الزراعية.

وأشار البنا إلى أن ذلك يساهم أيضًا في جذب الاستثمارات وزيادة الصادرات الزراعية، وزيادة سلسلة القيمة، وبالتالي توفير فرص عمل أكبر للشباب، ورفع مستوى معيشة المزارع، لافتًا إلى أنه في الوقت نفسه لن تكون هناك اى أعباء على التكاثر الخاص غير التجارى فيما يخص الأصناف الجديدة، او على الأصناف الخاصة بإجراء التجارب.

وأوضح ان انضمام مصر لليوبوف، سيُزيد من القدرة التنافسية للمنتج الزراعى المصرى من الناحيتين النوعية والكمية وبما يتفق مع متطلبات الأسواق الدولية، فضلًا عن إتاحة فرصة لحماية الأصناف المصرية دوليا، خاصة المحاصيل الحقلية بما يحمى المربى المصرى، كذلك إتاحة فرص تكوين شركات عالمية لإنتاج التقاوي في مصر باعتبارها بوابة للعبور إلى أفريقيا.