جايكا تقيم ندوة حول التغطية الصحية الشاملة


تنظم هيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) يوم الإثنين الموافق 18 ديسمبر الجاري ندوة بعنوان "التغطية الصحية الشاملة" لعدد من  المسؤولين العاملين بوزارتي الصحة والمالية وهيئة التأمين الصحي.

 تعد هذه الندوة الثانية التي تنظمها جايكا بعد إقامة الندوة الأولى في شهر أبريل من عام 2016.

 تهدف الندوة إلى التعريف بمفهوم التغطية الصحية الشاملة كضمان لحصول جميع المواطنين على ما يلزمهم من الخدمات الصحية دون الحاجة لتحمل أعباء مالية كبيرة من جراء سداد تكلفة الحصول عليها، كما استعرضت الندوة نظام التأمين الصحي الياباني كنموذج للتطبيق الفعال لمفهوم التغطية الصحية الشاملة.

و يتضمن تعريف التغطية الصحية الشاملة ثلاثة أهداف متصلة و هي المساواة في الحصول على الخدمات الصحية - فكل من يحتاج إلى الخدمات ينبغي أن يحصل عليها، وليس فقط من يملك القدرة على الدفع؛ ينبغي أن تكون جودة الخدمات الصحية جيدة بما يكفي لتحسين صحة المستفيدين من الخدمات؛ يجب حماية الناس من المخاطر المالية، وضمان أن تكلفة استخدام الخدمات لا تعرض الناس لخطر الضرر المالي.

تهدف الحكومة المصرية بحلول عام 2030 إلى تهيئة وتحسين أوضاع منظومة التأمين الصحي لتسمح للمواطنين بالحصول على خدمات طبية بجودة عالية دون الحاجة لتحمل أعباء مالية مقابلها، ويعتبر ارتفاع تكلفة الحصول على الخدمات الطبية هو أحد أبرز المشكلات التي تواجه منظومة التأمين الصحي في مصر، حيث يدفع الفرد في مصر حوالي 72% من القيمة الإجمالية للخدمة، بينما يدفع الفرد في اليابان 30% فقط من إجمالي قيمة الخدمة الطبية المقدمة.

 بالإضافة إلى ذلك، لم تبدأ الحكومة المصرية بعد في تطبيق نظام التأمين الصحي الذي يضمن وصول الخدمات الطبية بالجودة المطلوبة للمواطنين وخاصة لمحدودي الدخل.
يواصل البرلمان في الوقت الحالي مناقشة قانون التأمين الصحي الجديد، وفي إطار ذلك، تبادر جايكا بتنظيم تلك الندوة لتقديم الدروس المستفادة من الخبرة اليابانية التي تزيد عن 50 عاماً في تطبيق نظام التأمين الصحي القومي الياباني لعدد 40 فرد من مسؤولي الحكومة المصرية، وممثلين عن عدد من شركاء التنمية المهتمين بقطاع الصحة في مصر وعلى رأسهم منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي،وتولي الندوة اهتماماً خاصاً بالنظام المالي المتعلق بنظام التغطية الصحية الشاملة وبمنظومة التمويل و التدفق المالي بين أطراف المنظومة.