جمعية جراحة العظام توصى باستخدام مسكنات للأعصاب ومادة » دياسيرين« لخشونة الركبة


 


عقدت جمعية جراحة العظام المصرية، الدورة الـ69 لمؤتمرها، بحضور حوالي 3000 طبيب مصري وعربي وأفريقي، لمناقشة الجديد في علاج أمراض العظام والمفاصل.
وعلى هامش المؤتمر، عقدت العديد من ورش العمل والندوات العلمية، والتي تطرق العديد منها لمناقشة أحدث الطرق الدوائية المتاحة حاليا لعلاج مرض خشونة المفاصل الذي أصبح أحد أهم أسباب الإعاقة الحركية لكثير من المرضى وخاصة كبار السن.
حضر المؤتمر وفد من كبار أطباء دولة السودان، على رأسهم د.جيمس ألفونس كبير جراحي العظام بمستشفيات السلاح بدولة جنوب السودان، وأستاذ جراحة العظام مدير المركز الأكاديمي لكلية الطب جامعة الخرطوم د. سمير شاهين، واللذان أعربا عن سعادتهما بحضور المؤتمر، وحرصهما على حضور المؤتمر سنويًا لمناقشة الجديد في علاجات أمراض الجهاز العضلي الهيكلي وأحدث التقنيات الجراحية في هذا الشأن.
وقال أستاذ جراحة العظام د.تيمور الحسيني، إن خشونة الركبة مرض ينتج في المقام الأول عن تآكل الغضاريف المبطنة لمفضل الركبة ويظهر المرض أساسا في صورة آلام حادة وتورم مع صعوبة في الحركة.وأضاف أن هذه المشكلة تنشأ في أغلب الحالات بسبب تزايد نشاط مجموعة من الإنزيمات داخل أنسجة الركبة تسمى "إنترليوكين 1-بيتا"، والتي بدورها تحدث التلف في غضروف الركبة، وما حوله من نسيج عظمي وغشاء زلالي، لذا فإن الدراسات العلمية الحديثة أكدت على أهمية مادة دياسيرين في علاج مرض خشونة المفاصل وهى تعد بمثابة المثبط الطبيعي لهذه الإنزيمات الضارة.
وتحدث أستاذ جراحة العظام عن الآلام المزمنة المصاحبة لمرض خشونة المفاصل د.عزت الحاوي، مشيرًا إلى أن العلم الحديث أظهر وجود علاقة وثيقة بين الإحساس بألم خشونة الركبة، ووجود نشاط زائد في الجهاز العصبي المركزي للمريض يساهم بشكل كبير في انتشار الألم و دوام الإحساس به لفترات طويلة رغم عدم وجود محفز موضعي للألم في منطقة الركبة.
وأضاف "الحاوي": من هنا كانت الحاجة ماسة لاستخدام مجموعة جديدة من مسكنات الألم تعمل بشكل أساسي على الجهاز العصبي (مسكنات لألم الأعصاب) جنبًا إلى جنب مع المسكنات التقليدية التي فقط توقف نشاط محفزات الألم في المفصل.ويعد هذا الفهم الجديد لآلية حدوث آلام خشونة المفاصل أملًا جديدًا للمرضى، وللمعالجين المصريين، والذي من شأنه أن يفتح الباب للاستخدام مادة الديلوكستين وأن تكون ضمن أساسيات علاج آلام خشونة المفاصل، بالإضافة إلى كونها مسكن قوى لآلام الأعصاب مثل تلك الناتجة عن مرض السكري.