العناني: دخل المجلس الأعلى للآثار يعتمد على السياحة والمعارض الخارجية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال د.خالد العناني وزير الآثار، أن دخل المجلس الأعلى للآثار يعتمد على السياحة بشكل أساسي والمعارض الخارجية.

أضاف العناني، إن الوزارة كانت عبارة عن المجلس الأعلى للآثار، وكان للمجلس دخل ويصرف مرتباته وما يتبقى يتم صرفه على الآثار، وكان الحال رائعاً قبل يناير 2011، حيث كان يتم تحقيق مليار و300 مليون في العام، منهم مرتبات 300 مليون، أي بزيادة مليار جنيه، وهو الأمر الذي انعكس بعد الثورة حيث أصبح العجز مليار جنيه.

أكد العناني أنه عندما أشرف على الوزارة وجد الدخل قد انخفض إلى 300 مليون جنيه، والمرتبات والمصاريف الدورية ارتفعت إلى مليار و300 مليون جنيه، أي عكس الوضع قبل الثورة، مشيرا إلى أن دخل المجلس يعتمد على السياحة بشكل أساسي والمعارض الخارجية.

أشار الوزير، إلى أن المتحف المصري في يناير 2011 باع في يوم واحد 14 ألف و400 تذكرة، واليوم نبيع أقل من الربع، بالإضافة إلى زيادة عدد الموظفين، موضحاً أن المرتبات زادت تكلفتها مع دخل يقل.

وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء، وجها بضرورة توفير أموال لوزارة الآثار، ولأول مرة يتم الحصول على مليار و270 مليون جنيه، ليس للمرتبات، ولكن للعمل الأثري، مشيراً إلى عودة مشروع الكباش وعودة مشروع تطوير الهضبة بالهرم، وقصر البارون، وإعادة افتتاح متحف ملوي بتكلفة 12 مليون جنيه، وافتتاح كوم أوشيم في 2016 بالفيوم .