وحيد عبد المجيد: لا بد من تغيير منهج الاحتجاج الفلسطيني

وحيد عبد المجيد
وحيد عبد المجيد
رجح الدكتور وحيد عبد المجيد، رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن ما يفكر فيه ترامب لم يتضح بعد، وأن التعبير الغامض باسم "صفقة القرن"، قد يكون قرارًا بالغ السوء.

وأوضح عبد المجيد، خلال لقائه ببرنامج "ساعة من مصر" الذي يذاع على فضائية الغد الاخبارية مع محمد المغربي، أنه لا بد من تغيير منهج الاحتجاج الفلسطيني، فالاحتجاجات ما زالت بنفس النمط الذي لم يحقق شيئا، نحتاج إلى احتجاج هادئ ليس فيها صدامات، احتجاجات تغير المفاهيم، وتخاطب العقل، لو تم تحويل الاحتجاجات إلى اعتصامات، أو مسيرات بالشموع ستحدث حالة من التعاطف الدولي.

وعقدت اليوم الإثنين قمة مصرية فلسطينية بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، فيما اتفق الطرفان على الاستمرار والتشاور والتنسيق في المرحلة المقبلة لخطورتها، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخير بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وفي جلسة طارئة عقدها البرلمان في مقر الجامعة العربية بالقاهرة اليوم، الإثنين، دعا الحاضرون، في بيان مشترك، الأمم المتحدة لقيادة عملية السلام في فلسطين، وتحمل مسؤولياتها في صون وحماية القدس، كما جدد الاتحاد الأوروبي موقفه الرافض لقرار الولايات المتحدة بشأن اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 وكان ترامب وقع، الأربعاء الماضي، على قرار نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، معترفا بالأخيرة عاصمة لإسرائيل، وذلك تنفيذا لسلسلة وعود قطعها أثناء حملته الانتخابية.