وزير التربية و التعليم يكشف عن أصعب وظيفة شغلها

طارق شوقي
طارق شوقي
اعترف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن أصعب وظيفة شغلها حتى الآن، هي وظيفته الحالية، وعمله كوزير للتربية والتعليم. 

جاء ذلك خلال كلمة الوزير بندوة مجلس الأعمال الكندي "رؤية جديدة لتطوير منظومة التعليم في مصر"، بحضور الدكتور منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة الأسبق، والمهندس معتز رسلان رئيس مجلس إدارة المجلس واللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية وعدد من قيادات التربية والتعليم وأصحاب المدارس الدولية ووليد أبو شقرة الخبير التعليمى الدولي،  أن التعليم المصرى مسؤولية الجميع ودعونا نفكر فى الأطفال الفقيرة أو المحشورة ولا تجد فرصة كافية ، مشيرًا إلى ووزارة التربية والتعليم بها مليون و700 ألف موظف و69 مليار تكلفة المرتبات من ميزانية الوزارة. 

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن كل مديرية تعليمية تعتبر وزارة لوحدها ، حيث يوجد 27 مديرية على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن المنظومة معقدة وبها عدد كبير من المشاكل ومعظمها إدارية وحكومية متابعا: "الحديث كله عن الأمور والمكافآت وشريحة السهر وليس تطوير التعليم"، مضيفا أنه لا بد وأن يهتم أهل التعليم بتطوير التعليم.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أن مصر فى جودة التعليم حاصلة على ترتيب متأخر،  مؤكدا أن هناك حلول كتير لتطوير التعليم والتعلم ، و أن من ضمن التغيرات التى حاولت الوزارة إدخالها،  في لحل مشكلة الكثافات تم الحصول على الأرقام من المدارس والمربع السكني، لافتا إلأى أنه يوجد لدينا 10 ملايين طالب فى الابتدائية يخدمها 360 ألف معلم.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن متوسط الأرقام 40 طالبا فى الفصل، وليس 160 طالبا؛ متابعا: الكثافات فى أماكن معينة ومن ثم يتم توجيه الأبنية التعليمية للبناء وفق الأماكن التى تحتاج إلى مدارس ، موصحا هناك سوء توزيع فى الطلبة والمعلمين، ونسبة تأثير المجاملات على الناتج مرتفعة جدا فالمدرسين عايزين يدرسوا "جنب البيت" وأيضا أولياء الأمور عازين أولادهم فى المدارس جنب البيت.

وأشار الوزير إلى أنه تم توزيع المعلمين على الطلاب سيكون هناك مدرس لكل 15 طالبا وهذه نسبة هايلة، موضحا أن نسبة التحاق الطلاب بمرحلة رياض الأطفال أقل من المعدل العالمي وهو 80%،  مشيرا إلى أن الرئيس السيسي أكد على وجود مجتمع يفكر ويتعلم، فالعلم لا بد وأن يكون مدى الحياة وكل الأفكار التى تعمل عليها الوزارة حاليا فى هذا الإتجاه.

واستطرد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني : " المناهج لم تتغير منذ 30 عاما وطريقة الشرح والمهارة لم تتغير منذ فترة وطريقة ونقيس مهارات غير مطلوبة للطلاب ونضيع وقت الطلاب فيها"، مؤكدا أنه في ظل البرامج التكنولوجية الحديثة، يجب علينا تغيير امتحان الرياضيات.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على أن الطلاب مستعدين للحصول على نظم تعلم مختلفة، مؤكدا على أن برنامج المعلمون أولا هو برنامج لتغيير أسلوب المعلم فى الفصل والوزارة ليست مهتمة "بتستيف" الورق، كما كان يحدث من قبل ، لافتا إلى أن البرنامج يحتاج إلى وقت وتم تعميمها على 10 آلاف معلم وجار تقييمهم من خلال قياس الأداء بكروت ذكية وهو ما يطلق عليه التقييم المستمر وسيتم تعميمه على نصف مليون معلم.