«بوتين» أول رئيس يزور سوريا منذ 2011

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
منذ اندلاع أحداث الاحتجاجات في سوريا، خلال عام 2011، وتدهور الأوضاع الأمنية وسيطرة الجماعات المسلحة، وعلى رأسها "داعش"، لم يتوجه أي رئيس عربي أو أجنبي لزيارة دمشق.


تعد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى قاعدة حميميم الجوية، في محافظة اللاذقية، أول زيارة من رئاسية، بعد مرور سبع سنوات على ما أطلق عليه ثورات الربيع العربي، حيث زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صباح اليوم الاثنين 11 ديسمبر، قاعدة حميميم الجوية الروسية في سوريا.


وكان في استقبال الرئيس الروسي في القاعدة الرئيس السوري بشار الأسد ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو وقائد مجموعة القوات الروسية في سوريا الفريق أول "سيرغي سوروفكين".


بوتين يقرر ببدء التحضير لسحب القوات الروسية من سوريا.


وقال بوتين أمام العسكريين: "أأمر وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة ببدء سحب مجموعة القوات الروسية إلى نقاط مرابطتها الدائمة".


وأضاف بوتين: "خلال أكثر من عامين قامت القوات المسلحة الروسية، مع الجيش السوري بدحر أقوى الجماعات الإرهابية الدولية، ونظرا لذلك اتخذت قرارا بعودة جزء كبير من القوة العسكرية الروسية الموجودة في الجمهورية العربية السورية إلى روسيا".


 


وتابع الرئيس الروسي: "في حال رفع الإرهابيون رأسهم من جديد، نحن سنوجه إليهم ضربات لم يروها من قبل"، مضيفا: "نحن لن ننسى أبدا الضحايا والخسائر التي تكبدناها أثناء محاربة الإرهاب هنا في سوريا وفي روسيا أيضا".


وأكد بوتين أنه تمت تهيئة الظروف للتسوية السياسية في سوريا. وقال إنه "تم الحفاظ على سوريا كدولة مستقلة ذات سيادة. ويعود اللاجئون إلى منازلهم. وتمت تهيئة الظروف للتسوية السياسية برعاية الأمم المتحدة".


وأضاف: "ووفقا للاتفاقيات الدولية يواصل عمله في سوريا المركز الروسي للمصالحة. وتم إنشاء قاعدتين في طرطوس وهنا في حميميم، وهما ستستخدمان بشكل دائم".


وهنأ الرئيس بوتين العسكريين الروس بنجاح مهمتهم في محاربة الإرهاب بسوريا، وشكرهم على أداء الخدمة.