المستشار الاقتصادي بسفارة الصين: 6 مليارات دولار حجم استثماراتنا بمصر

ارشيفية
ارشيفية


 قال المستشار الاقتصادي والتجاري الصيني بسفارة الصين بالقاهرة هان بينج، إن إجمالي الاستثمارات الصينية بمصر بلغ 6 مليارات دولار، منها استثمارات مباشرة وغير مباشرة.
جاء ذلك خلال كلمته اليوم الاثنين بمنتدى الأعمال المصري الصيني الذي نظمه الاتحاد العام للغرف التجارية بالتعاون مع السفارة الصينية.
وأضاف بينج، أن أغلب المشروعات بقطاعات البنية الأساسية والطاقة منها 70 مشروعا بقطاع الكهرباء بطاقة إجمالية بلغت 200 كيلو وات، لافتا إلى أن هناك شركة صينية وقعت مع مصر مؤخرا عقدا لإنشاء طريق مكهرب من القاهرة إلى العاشر من رمضان، بالإضافة إلى أنه تم مؤخرا توقيع اتفاقية بشأن إنشاء مركز تجاري جديد في مصر.
وأشار إلى أنه تم إنشاء منطقة صناعية وتجارية صينية بشمال غرب خليج السويس على مساحة 20 مليون متر مربع والتي تعد إنجازا كبيرا بين البلدين على المستوى الاقتصادي والتجاري، مؤكدا أنه تم الانتهاء من 4 كيلو مترات مربع بالإضافة إلى 2 كيلو متربع تم الانتهاء من مرافقها الأساسية.
وأوضح المستشار الاقتصادي والتجاري الصيني، أن مصر اعتمدت اليوان الصيني ضمن سلة العملات بالبنك المركزي، بالإضافة إلى قيام البنوك والمؤسسات المالية المصرية والصينية باعتماد أرصدة مالية كبيرة لتمويل روؤس أموال وتنمية الاستثمارات المشتركة بين البلدين، حيث وقع البنك التجاري الدولي المصري مع بنك الصين اتفاقية تعاون بقيمة 500 مليون دولار.
وأكد أن مصر والصين لديهما تاريخ طوي وشهدت خلال السنوات الأخيرة الماضية تناميا مطردا، تمثل في الزيارات المتبادلة بين رئيسي الدولتين واللذين أكدا ضرورة تنمية العلاقات لتكوين شراكة استراتيجية.
وأضاف المستشار الاقتصادي والتجاري الصيني، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 12 مليار دولار 2015 يميل أغلبه للجانب الصيني إلا أنه خلال العام الماضي بدأت الصادرات المصرية في الارتفاع وبلغت قيمة صادرات الحاصلات الزراعية نحو 80 مليون دولار كالبرتقال والعنب والفواكه.
وأكد أن تنمية العلاقات التجارية بين البلدين أصبحت ضرورة ملحة، مشيرا إلى أننا نسعى إلى حل مشكلة نقص المعلومات الخاصة بمعرفة المواصفات والشروط الخاصة بالسلع التي تواجه رجال الأعمال المصريين وأيضا إزالة العقبات التي تواجههم، مؤكدا أن بلاده تملك أكثر من 20 ألف شركة تجارية كبرى تتعامل خارجيا ويمكن الاعتماد عليها كشريك تجاري.
وقال المستشار الاقتصادي والتجاري الصيني، إن مصر تشهد حاليا مرحلة من الاستقرار والازدهار الاقتصادي، مشيدا بإجراءات الإصلاح الاقتصادي الذي اتخذته الحكومة المصرية والتي جعلت مصر من أهم المقاصد الاستثمارية. 
ونوه بينج بإمكانية تعاون بلاده مع مصر في مجال الخدمات والتي تتمتع فيه مصر بخبرات كبيرة كذلك يمكن التعاون في المجال السياحي.
وأشار إلى أن نحو 300 ألف سائح صيني يزور مصر سنويا ونسعى إلى مضاعفة هذا الرقم خلال السنوات المقبلة، موجها الدعوة إلى الشركات المصرية خاصة العاملة في السياحة للمشاركة في معرض (شنغاي) المزمع عقده العام المقبل.