إنفوجراف| 5 زيارات رسمية بين الرئيس السيسي وبوتين

السيسي وبوتين
السيسي وبوتين
تربط الرئيس عبدالفتاح السيسي صداقة قوية بنظيرة الروسي فلاديمير بوتين، وقد يكمن السر في هذه الصداقة لتقارب خلفيتهم وانتمائتهم قبل الوصول لسدة الحكم في بلادهما، فكلاهما عمل كرجل للمخابرات في أجل بلاده.

ساهمت انتمائتهم السابقة، وطموحات كل منهما في تقارب صداقتهم، وتعزيز التعاون بينهم، بخلاف كونهم زعماء لدول كبرى، فالسيسي وبوتين جمعت بينهما علاقة صداقة قوية، على عكس العلاقات الرسمية المعتادة بين رؤساء الدول، ساهم كل هذا في تعزيز التعاون بين الجانبين المصري والروسي.

فقد جمع الرئيس السيسي ونظيرة الروسي ثمان لقاءات؛ بالإضافة للقاء المنتظر إقامته خلال ساعات.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" خلال التقرير الآتي أبرز الزيارات المتبادلة بين الرئيسين السيسي وبوتين..

الزيارة الأولى

زار السيسي روسيا، عندما كان وزيراً للدفاع، في 12 فبراير 2014، التقى خلالها بالرئيس بوتين، وأعلن السيسي في ذلك الوقت، أن زيارته لموسكو بمثابة انطلاقة جديدة للتعاون العسكري والتكنولوجى بين مصر وروسيا.

وأهدى الرئيس بوتين المشير السيسي خلال هذة الزيارة جاكت النجمة الحمراء، الذي ارتداه الثاني في أول لقاء بينهم بعد ذلك.

الزيارة الثانية

قام السيسي بأول زيارة رسمية لروسيا، عقب توليه الرئاسة في أغسطس عام 2014، واستمرت الزيارة يومين، عقد خلالها مباحثات ثنائية مع الرئيس بوتين، وفي ختام القمة المصرية الروسية التي عقدت في منتجع سوتشي، أعلن الرئيس السيسي أن موسكو والقاهرة اتفقتا على إقامة منطقة صناعية روسية كجزء من المشروع الاستثماري لمحور قناة السويس الجديدة.

الزيارة الثالثة

زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مصر لمدة يومين، في 9 فبراير2015، وكانت أول زيارة يقوم بها لمصر منذ 10 سنوات، وقع خلالها البلدان العديد من الاتفاقيات في مختلف المجالات، وخلال هذه الزيارة أقام السيسي حفل عشاء خاصاً لبوتين في برج القاهرة، كما حضر الرئيسان عرضاً ثقافياً في دار الأوبرا المصرية حول العلاقات بين البلدين.

وقام بوتين عقب حفل العشاء بتقديم هدية لنظيرة المصري، عبارة عن سلاح من طراز كلاشنكوفAK-47.

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي في احتفالات الذكرى الـ70 لانتصارات روسيا في الحرب العالمية الثانية، وتعد هي المرة الأولى التي يدعو فيها رئيس مصري لحضور هذه الاحتفالات المهمة لهم، واستغرقت الزيارة يومي 8 و9 مايو 2015.
 
الزيارة الرابعة

زار الرئيس السيسي موسكو في أغسطس 2015؛ لبحث سبل دغم العلاقات الثنائية بين البلدين، وزيادة التبادل التجاري، ودراسة عدد من المشروعات الاستثنارية المزمع إقامتها في مصر، وبحث إمكانية انشاء منطقة تجارة حرة بين مصر وروسيا، واتخاذ الخطوات العملية اللازمة لتفعيل فكرة إنشاء صندوق استثماري مشترك بين كل من مصر وروسيا والإمارات؛ لصالح تنفيذ عدد من المشروعات التنموية والاستثمارية في مصر.

الزيارة الخامسة

هي الزيارة المقرر أن يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الإثنين 11 ديسمبر، لمصر .. لبحث عدد من الملفات المشتركة بين البلدين، وحضور افتتاح محطة الضبعة النووية، أول محطة نووية لمصر.


boten