الجارديان: ترامب يشعل حربا لا نهاية لها في الشرق الأوسط

دونالد ترامب - رويترز
دونالد ترامب - رويترز
قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء الأربعاء 6 ديسمبر، سيشعل حربًا لا نهاية لها في الشرق الأوسط.

ونقلت الصحيفة البريطانية عدد من ردود الأفعال الدولية التي نددت بقرار الرئيس الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس، وعلى رأسها حكومات مصر، السعودية، ألمانيا، بريطانيا، الأردن، كندا، لبنان وتركيا.

وعقب إلقاءه كلمته بالبيت الأبيض، مساء الخميس 6 ديسمبر انهالت عدد من ردود الفعل العربية والدولية الرافضة لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، معتبرة إياه قرارًا »أحاديا مخالفا للقوانين الدولية«.

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفلسطيني، على رفض مصر للقرار والآثار المترتبة عليه.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول بحث تداعيات القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، في ظل مخالفة هذا القرار لقرارات الشرعية الدولية الخاصة بالوضع القانوني لمدينة القدس، فضلاً عن تجاهله للمكانة الخاصة التي تمثلها مدينة القدس في وجدان الشعوب العربية والإسلامية.

وفي كلمة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، أكد على أن الإدارة الأمريكية فضلت مناقضة الإجماع الدولي الذي عبرت عنه دول العالم والمنظمات الدولية حول القدس، مستنكرا إجراءات الولايات المتحدة التي تعد تقويضا جهود تحقيق السلام.

وأكد أبومازن في كلمة تليفزيونية، أن الإجراءات الأمريكية مكافأة لإسرائيل على تنكرها للاتفاقات وتحديها للشرعية الدولية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن اليوم الأربعاء 6 ديسمبر عن اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل.

وأضاف أنه قام بتوجيه وزارة الخارجية الأمريكية من أجل بدء إجراءات نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس في أسرع وقت ممكن.