«الأخبار برايل» فكرة إنسانية تشارف على إتمام عامها الأول

الاخبار برايل فكرة انسانية عظيمة تشارف على اتمام عامها الاول
الاخبار برايل فكرة انسانية عظيمة تشارف على اتمام عامها الاول
قال الكاتب الصحفي أحمد المراغي، رئيس تحرير مجلة "الأخبار برايل" التي تصدر للمكفوفين، إن فكرة المجلة كانت تراوده منذ عشر سنوات، حيث سافر إلى لندن وحصل على ترخيص، وقام بطباعه أول إصدار لها تحت اسم انفراد، والتي تبناها وقتها رجل الأعمال محمد أبو العنين.


وأشار إلى أنه جاهد طويلا لتتبنى الفكرة أي مؤسسة صحفية، فقام بعرضها على العديد من رؤساء تحرير الصحف القومية حتى تبناها الكاتب الصحفي الكبير ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم الذي حقق له حلمة في لحظة بعد معاناة 9 سنوات.


وأضاف خلال حواره ببرنامج ست الستات على قناة "صدى البلد"، أنه لاحظ أن هذه الفئة من المجتمع والتي تقدر بعشرة إلى إحدى عشر مليون معاق حسب آخر تعداد لسكان مصر تستحق الاهتمام بها، وخاصة أن العديد من أوائل الكليات المصرية من المكفوفين.


وأوضح أن فريق تحرير المجلة من المكفوفين وقاموا بإصدار أول نسخة لها بمارس عام 2017 لتكون أول مجله تصدر بلغة "برايل"، موضحا أن توزيع المجلة يغطى كل محافظات مصر بطريقة الاستهداف أي يتم إرسالها لمتحدى الإعاقة بمنازلهم.


وأكد أن مؤسسة "أخبار اليوم" تهدف أيضا إلى تطوير المشروع بشراء أول مطبعه تمتلكها مؤسسة صحفية بالعالم تطبع بطريقة "برايل"، لتنشر ثقافة "البرايل"، وتنوه عن أهميتها فمثلا هناك العديد من الأمهات فاقدي البصر والتي لم تستطيع أن تفرق بين علب الأدوية في رعاية أطفالها بسبب عدم وجود أي بيانات على العلبة بطريقه "البرايل".


من جانبها أشارت نهلة سليمان، الصحفية بالمجلة، أنها مارست الصحافة بصورة غير منتظمة بالعديد من الجرائد، ومنها الأهرام والوطن حتى احتضنتني مؤسسة "أخبار اليوم"، كموهبة صحفية جديدة لهذا الإصدار، وأسندت لها وزارة الشباب والرياضة وكانت ضمن فريق العمل الذي قام بحوار مع المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة لتكون بذلك أول مراسل صحفي بوزارة من متحدى الإعاقة البصرية.