القرفة أحد أقدم وأشهر التوابل في العالم تستخدم في مطابخ كل الدول، ويضيفونها منذ فترة طويلة للطب الآسيوي التقليدي، لتحفيزها للدورة الدموية ومنع تجلط الدم والجهاز التنفسي والمساعدة علي الهضم، وهي مصدر للمنجنيز والحديد والكالسيوم والألياف ومضادات الأكسدة.

خبيرة التغذية شيرين ضياء أكدت أن القرفة تقلل من انتشار سرطان الدم والأورام الليمفاوية والخلايا السرطانية وسرطان القولون، لاحتوائها علي الإنزيمات التي تلعب دوراً مهماً في تسهيل انقسام الخلايا، كما تساعد مرضي السكري من الدرجة الثانية في تنظيم مستوي السكر في الدم، وتقضي تماماً علي أملاح الصفراء من الجسم وتساعد علي خفض نسبة الكوليسترول، وأفادت الدراسات بأن رائحة ونكهة القرفة بمثابة منبه للعقل ومحسن للذاكرة، وتقلل القرفة من آلام التهاب المفاصل وتصلب العضلات، وتفيد في علاج فطريات الأمعاء.

تتابع شيرين: القرفة تعالج نزلات البرد الشديدة والأنفلونزا والتهاب الحلق واحتقانه بمزجها مع ملعقة عسل، وهي فعالة جداً لتحسين الهضم والتخلص من الغازات، وعلاج الحموضة والإسهال، لذا يُطلق عليها “المنشط الهضمي”.

تواصل: تعتبر القرفة علاجاً مفيداً لوجع الأسنان، والتخلص من ضعف المناعة، وتقليل أعراض الشيخوخة، كما تقضي علي رائحة الفم الكريهة، وتساهم في علاج الصداع، وأقر الأطباء بأن المنتظمين علي تناولها لا يعانون أية مشاكل في المسالك البولية.

وللقرفة خصائص طبيعية عدة حيث تعالج تساقط الشعر وتعزز نموه بمزج ملعقة صغيرة منها مع ملعقة كبيرة من العسل في زيت الزيتون الدافئ، وتترك علي فروة الرأس لمدة 15 دقيقة وتشطف بماء دافئ، وتساعد علي التخلص من حب الشباب والبثور وتزيل خلايا الجلد الميتة وتعيد للجلد تألقه وليونته، وتعمل علي تنقية وتطهير الجلد دون الحاجة إلي المنتجعات وصالونات تجميل باهظة الثمن، وذلك بخلط 3 ملاعق كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة قرفة، ثم وضع الخليط علي الجلد ويترك 20 دقيقة قبل غسله بالماء، مع تكرار ذلك مرة أسبوعياً.

وتنصح شيرين كل من يتبع أنظمة غذائية بتناول القرفة، كونها تحفز الجسم علي حرق الدهون بقوة وتحارب البدانة، كما تقلل من فرص العقم لدي النساء عن طريق رفع مستوي هرمون “البروجسترون”، وتقليل هرمون “تستوستيرون” لدي النساء.

ورغم فوائد القرفة التي لا تحصي، إلا أن هناك حالات يفضل فيها عدم استخدام القرفة وهي: الأطفال الأقل عمراً من عامين، ولمن يعانون من قرح المعدة أو الاثني عشر أو الجهاز الهضمي، ويفضل أن تتجنبها المرأة الحامل لأنها مادة منبهة للرحم، وعدم استعمالها للأشخاص الذين يتناولون عقاقير مثل “أسبرين” والأدوية المسهلة وأدوية السعال والبرد ومضادات الحموضة والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، وقد تسبب الجرعات الزائدة من القرفة الإغماء.