ترامب يهاجم ماي بعد إعادة نشره لفيديوهات مسيئة للمسلمين

دونالد ترامب وتيريزا ماي
دونالد ترامب وتيريزا ماي
لم يتمالك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نفسه أمام انتقادات وجهت له من قبل رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، بعد قيامه بنشر فيديوهات مسيئة للمسلمين من خلال صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وأمام تلك الانتقادات، هاجم ترامب رئيسة الوزراء البريطانية ناصحا إياها بالتركيز على بلادها وعدم التدخل.

وبحسب صحيفة لوفيجارو الفرنسية، فإن الرئيس الأمريكي أعاد نشر ثلاثة مقاطع فيديو كان نشرها نائب رئيس الحزب البريطاني المتطرف، فيما خرجت السفارة البريطانية لتستنكر ما فعله ترامب وتؤكد أنه ارتكب خطأ كبير، في خلاف تحول لاشتباك دبلوماسي نادر بين الطرفين الحليفين.

وأشارت الصحيفة إلى تغريدة ترامب التي قال فيها: "لا تركزي معي بل اهتمي بالإرهاب الإسلامي المتشدد الذي يحدث في بريطانيا، كل شئ على ما يرام بالنسبة لنا".

من جهته، كتب بوريس جونسون وزير الخارجية البريطاني أن بلاده لها تاريخ كبير يسمح بمجتمع مفتوح ومتسامح ولا يوجد خطابات كراهية أو أكاذيب أو تأجيج توترات.

يذكر أن التغريدات منقولة عن حساب جايدا فرانسين نائبة زعيم جماعة "بريطانيا أولا"، تظهر مهاجرا مسلما وهو يهاجم رجلا على عكازين، فيما تبع ذلك مقطعان آخران لأناس تقول فرانسين إنهم مسلمون.

وقد أسست جماعة "بريطانيا أولا" في عام 2011 على يد أعضاء سابقين في الحزب القومي البريطاني اليميني المتطرف، ولفتت الجماعة الانتباه على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب منشوراتها المثيرة للجدل حول ما يرون أنه "أسلمة المملكة المتحدة".